• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 18 ديسمبر 2019 على الساعة 21:00

وزارة الصحة لم تعلن موقفها بعد.. فرنسا تمنع بيع “دوليبران” و”الأسبيرين” بدون وصفة طبية

وزارة الصحة لم تعلن موقفها بعد.. فرنسا تمنع بيع “دوليبران” و”الأسبيرين” بدون وصفة طبية 

أعلنت الوكالة الفرنسية للأدوية، يوم أمس الثلاثاء (17 دجنبر)، أنه ابتداء من 15 يناير 2020، سيتم بشكل رسمي منع الاستخدام الشخصي للأدوية التي تحتوي على “الباراسيتامول” في فرنسا، وأبرزها دواء “دوليبران” و”الأسبيرين” و”ديفل”، بعد ثبوت وجود مخاطر حقيقية على صحة متعاطيها.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب” أن الأدوية المذكورة لن يتم السماح ببيعها للأشخاص للاستخدام الشخصي، إلا بوجود وصفة طبيب، وسيكون للصيدليات وحدها الحق في بيع هذه الأدوية، ومنعها على المتاجر والمحلات الأخرى.

وأوضحت الوكالة الفرنسية المتخصصة في سلامة الأدوية والمنتجات الصحية أن هذه الأدوية تحتوي على مادة الباراسيتامول، وتشكل هذه المادة خطرا كبيرا على الكبد، حيث تبقى احتمالية تلفه واردة، وقد تؤدي إلى الوفاة أيضا.

وأشار المصدر ذاته، أن هذا الإجراء الجديد يأتي بناء على عدة حالات تبين فيها حدوث سوء استعمال لهذه الأدوية، الأمر الذي أدى إلى وقوع مشاكل صحية للمتعاطين لها، حيث أن الجرعات الزائدة من هذه الأدوية تعني خطرا حقيقيا على متعاطيها.

ووفق الوكالة الفرنسية المعنية، فإنه بالنسبة إلى البالغين الذين لا يعانون من أي أمراض، والذين يزيد وزنهم عن 50 كيلوغراما، فإن الجرعة القصوى هي 3 غرامات لكل 24 ساعة، مشيرة إلى أن الحد الأقصى لمدة العلاج الموصى بها هي 3 أيام في حالة الحمى، و5 أيام في حالة الألم، في غياب الوصفات الطبية.

يشار إلى أن دواء “دوليبران” يُعتبر من أكثر الأدوية التي يتعاطه المغاربة بكثرة دون أي وصفة طبية، كما أنه يُباع في المتاجر ومتوفر للعموم في كل مكان، ما يطرح علامات استفهام حول الإجراءات التي ستعلنها وزارة الصحة في هذا السياق.