• موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الأحد 30 يونيو 2024 على الساعة 12:00

وجدو راسكم.. ارتفاع جديد في أسعار المحروقات

وجدو راسكم.. ارتفاع جديد في أسعار المحروقات

يرتقب أن تشهد أسعار المحروقات غي محطات توزيع الوقود في المغرب، زيادة جديدة، تزامنا مع فاتح شهر يوليوز.
وأكد مصدر مهني لموقع “كيفاش”، أن الزيادة ستطال الغازوال والبنزين على حد سواء.

وقدر المصدر ذاته الزيادة التي من المرتقب أن تشهدها أسعار الغازوال بـ33 سنتيما، في مقابل زيادة 16 سنتيما في اللتر الواحد من البنزين.

ويواصل تدبدب أسعار المحروقات إثارة النقاش في المغرب، حيث ينتقد المدافعون عن تسقيف أسعار الغازوال والبنزين في المغرب استمرار سياسة تحرير سوق المحروقات.
وفي السياق ذاته، قال الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، إن الفاعلين في سوق المحروقات “يواصلون التهام الأرباح الفاحشة، بمعدل 8 مليارات درهم سنويا، أي ما مجموعه 64 مليار درهم منذ 2016 بعد تحرير الأسعار”.
وأوضح اليماني، في تصريح سابق للموقع، أنه حسب أسعار السوق الدولية، وبناء على طريقة الاحتساب قبل تحرير الأسعار من قبل حكومة ابن كيران، فمن المفروض وخلال النصف الثاني من يونيو الجاري، فيجب أن لا يتعدى ثمن لتر الغازوال (المازوط) 10.65 درهم عوض 12.20 وثمن البنزين (ليسانس) 12.23 درهم عوض 14.40.
وأكد النقابي أن “كل ما فوق هذه الأرقام التي كان معمول بها قبل التحرير، فهي أرباح فاحشة يلتهمها الفاعلون في القطاع، وبمعدل 8 مليار درهم سنويا (64 مليار درهم منذ 2016)، منذ تحرير الأسعار في نهاية 2015”.