• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 01 يونيو 2023 على الساعة 12:00

واش سعر الدرهم طاح.. هذه حقيقة انخفاض قيمة الدرهم أمام الدولار

واش سعر الدرهم طاح.. هذه حقيقة انخفاض قيمة الدرهم أمام الدولار

تداول عدد من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، أمس الأربعاء (31 ماي)، صورا لـ”منحنى” يظهر تسجيل انخفاض كبير للدرهم مقابل الدولار، دفع إلى الاعتقاد أن قيمة الدرهم انخفضت فجأة وبشكل كبير.

وبالرجوع إلى المعطيات المنشورة على موقع بنك المغرب، صباح اليوم الخميس (1 يونيو)، فإن سعر صرف اليورو لليوم يساوي 11.49 درهما، فيما سعر صرف الدولار 10.77 درهما.

علاقة بالموضوع، رفع مركز التجاري للأبحاث (AGR) توقعاته بشأن زوج العملات الدولار/الدرهم في أفق شهرين وثلاثة أشهر، وذلك خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 26 ماي.

وأوضح مركز التجاري للأبحاث، في مذكرته الأسبوعية الخاصة بتوقعات مؤشرات العملات أنه “أخذا بعين الاعتبار التوقعات بشأن زوج العملات الدولار/الدرهم وظروف السيولة في سوق الصرف، أبقينا على نفس توقعاتنا تقريبا في أفق شهر واحد وأقدمنا على رفع توقعاتنا بشأن زوج العملات الدولار/الدرهم في أفق شهرين وثلاثة أشهر”.

وسجل المصدر ذاته أن الوسطاء الدوليين أقدموا على خفض التوقعات بشأن زوج العملات الدولار/الدرهم، مضيفا أن هذه الأخيرة تحيل على انخفاض الدولار في أفق الأشهر الثلاثة المقبلة مقارنة بالمستويات الحالية.

كما تم خفض توقعات فوارق السيولة بالدرهم في أفق شهر واحد. ويتوقع محللو مركز التجاري للأبحاث أنها ستستمر في الانخفاض خلال الأشهر الثلاثة المقبلة تحسبا لتدفقات فصل الصيف.

وفي ظل هذه الظروف، من المرتقب أن تبلغ المستويات المستهدفة لزوج العملات الدولار/الدرهم 10,05 و10,00 9,90 في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر، مقابل سعر فوري قدره 10,20. ومن المرتقب أيضا أن تبلغ المستويات المستهدفة لزوج العملات الأورو/الدرهم تواليا 10,94 10,89 و10,78 في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر، مقابل سعر فوري قدره 10,96.