• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 07 مارس 2023 على الساعة 11:00

واش بسبب زلزال تركيا؟.. مديرية الأرصاد الجوية توضح بشأن انحسار مياه شاطئ سيدي إفني

واش بسبب زلزال تركيا؟.. مديرية الأرصاد الجوية توضح بشأن انحسار مياه شاطئ سيدي إفني

علقت مديرية الأرصاد الجوية، على تراجع مستوى مياه البحر في عدد من شواطئ المملكة، مؤكدة أن الأمر يتعلق بظاهرة المد والجزر.
شاطئ سيدي إفني
قال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل في المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، في حديث لوكالة فرانس برس، إن ما شهدته بعض السواحل، ومنها ساحل سيدي إفني، من تراجع لمنسوب المياه هو أمر طبيعي و”ليس ظاهرة غريبة ولا استثنائية”.
وأوضح يوعابد، أنه “في ما يتعلق بمدينة سيدي إفني، التي يحدث فيها المد والجزر مرتين في اليوم الواحد كسائر الشواطئ المغربية، ليست هذه المرة الأولى ولا الأخيرة التي يصل فيها مستوى سطح البحر إلى ذلك المستوى المنخفض”.
هذا وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وصور توثق لتراجع غير اعتيادي لمياه البحر في شواطئ مدينة سيدي إفني، بشكل عرى على قاعدة التلفريك التاريخي “سانتا كروز دي مار بيكينيا”، الذي كان أساسه مغمورا في المياه لسنوات.

ظاهرة طبيعية

ونفى الخبير المغربي، ارتباط انحسار المياه بزلزال تركيا المدمر، موضحا أن المد والجزر ظاهرة طبيعية “تحدث نتيجة قوى الجذب من القمر والشمس، التي تؤثر على مياه البحار والمحيطات”.
وأضاف يوعابد: “يكون تأثير جاذبية القمر أكبر نتيجة قربه من الأرض”. وإن كانت الشمس والقمر والأرض على الخط المستقيم نفسه يؤدي ذلك إلى ظاهرة المد الكبرى، ومنها حركة المد والجزر الربيعية.
إضافة إلى ذلك، تؤثر عوامل أخرى في حركة المد والجزر؛ كالضغط الجوي، وعمق المياه، وشكل السواحل.

تداعيات زلزال تركيا

وسبق وأن شهدت عدد من شواطئ دول عربية نفس الظاهرة، ويتعلق الأمر بكل من لبنان، مصر، فلسطين، وليبيا.
وأثار انحسار المياه في هذه الشواطئ الهلع، حيث ربط بعض النشطاء الظاهرة بتداعيات زلزال تركيا وسوريا، وتحدثوا عن احتمالية أن يتبع ذلك موجة تسونامي مدمرة.