• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 فبراير 2016 على الساعة 12:21

هيئات وشخصيات حقوقية: مقتل الطالب الأمازيغي اغتيال سياسي

هيئات وشخصيات حقوقية: مقتل الطالب الأمازيغي اغتيال سياسي

omar 1
فرح الباز
استنكرت مجموعة من الجمعيات والهيآت المدنية والشخصيات الحقوقية ما أسمته “العنف والتطرف” داخل الحرم الجامعي، وعبرت عن شجبها لـ”الاعتداء الشنيع” الذي وقع على الطالب عمر خالق.
واعتبرت هذه الفعاليات، في بيان توصل به موقع “كيفاش”، اغتيال الشهيد عمر خالق “اغتيالا سياسيا من أجل القضية الأمازيغية ومن أجل الصحراء المغربية التي هي جزء من الهوية المغربية الأمازيغية-العربية وفي صلبها الثقافة الحسانية، هذه الهوية التي لا يمكن اختزالها في بعد أحادي مزعوم”.
واستنكرت هذه الفعاليات “ممارسة العنف داخل الحرم الجامعي”، محذرة من مغبة استغلال هذا الحادث الأليم من طرف الأجهزة الأمنية في تعاطيها مع الطلبة داخل الحرم الجامعي.
وحمل البيان، الموقع من قبل أزيد من 30 هيأة وحوالي 40 شخصية حقوقية، مسؤولية هذه الأحداث، للدولة المغربية التي عملت، حسب تعبير البيان، على “تهميش الجامعة، مما أدى إلى انسداد الآفاق وشيوع اليأس والإحباط في صفوف الطلبة، وساهم في تشجيع الأطراف التي ترعى العنف والغلو الإيديولوجي”.
وطالبت هذه الجمعيات والهيآت المدنية والشخصيات الحقوقية بـ”إنزال العقوبة القانونية اللازمة بمرتكبي هذه الجريمة الشنعاء في حق الطالب عمر خالق لردع مثل هذه الممارسات، داعية كل الفصائل المناضلة داخل الحرم الجامعي المنتمية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، للتصدي لكل “الأساليب الوحشية الهدامة لقيم التعايش والتسامح والفكر الديمقراطي”.