• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 11 يناير 2016 على الساعة 15:01

هو سوسي بشحال غا يعيش كاع.. عبارة ابن كيران التي أغضبت الأمازيغ!!

هو سوسي بشحال غا يعيش كاع.. عبارة ابن كيران التي أغضبت الأمازيغ!!

بنكيران
فرح الباز
أثار تصريح لرئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، حول أهل سوس، خلال المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أول أمس السبت (9 يناير) في سلا، سخط وغضب العديد من النشطاء الأمازيغين على شبكات التواصل الاجتماعي، واصفين تصريحات رئيس الحكومة بـ”العنصرية”.
ابن كيران، الذي كان يتحدث أمام أعضاء المجلس الوطني، قال إن “جامع المعتصم 12 سنة وهو كيقبض 3 د المليون فالشهر، وهو سوسي بشحال غا يعيش كاع”، وهي العبارة التي جلبت على رئيس الحكومة وابلا من الانتقادات من طرف أمازيغ غاضبين.
واعتبر هؤلاء، في تدوينات على موقع فايس بوك، أن “تهكم” ابن كيران على السوسي هو “عقيدة وإيديولوجية” لدى رئيس الحكومة، وبأن هذا التصريح هو “تصفية لحسابات سياسية داخلية مع رئيس المجلس سعد الدين العثماني” في إشارة إلى رفض الأمازيغ داخل الحزب لولاية ثالثة لابن كيران على رأس المصباح.
واستغرب آخرون “قبول بعض أعضاء الحزب الأمازيغيين لمثل هذه التصريحات”، فيما ذكر البعض الآخر ببعض المواقف المماثلة التي صدرت عن بعض المنتمين أو المحسوبين على حزب العدالة والتنمية، كالمقرئ أبو زيد وأحمد الريسوني وغيرهم، مشيرين إلى أن هذه التصريحات هي “تهكم على نمط عيش الأمازيغ”.