• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 18 فبراير 2014 على الساعة 17:10

هولاند: محمد الخامس أبرز الذين حظوا بلقب رفيق التحرير

هولاند: محمد الخامس أبرز الذين حظوا بلقب رفيق التحرير

هولاند

 

كيفاش

أكد الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، اليوم الثلاثاء (18 فبراير)، في باريس، أن الملك محمد الخامس يعد أحد أبرز الشخصيات التي حظيت بلقب رفيق التحرير من قبل الجنرال دوغول.

وأشاد رئيس جمهورية فرنسا، في خطاب ألقاه في المسجد الكبير في باريس بمناسبة تدشين النصب التذكاري للجندي المسلم، بالجنود المغاربة الذين شاركوا في معارك تحرير فرنسا من نير النازية والفاشية.

وذكر الرئيس الفرنسي قائلا: “أغتنم هذه المناسبة للإشادة بالجنود المغاربة الذي اضطلعوا بدور هام في تحرير كورسيكا في سنة 1943″، مضيفا أن هذا الحفل هو تكريم للجنود المسلمين الذي لقوا حتفهم من أجل فرنسا، ومن بينهم مغاربة.

وأضاف أن “الجنود الذين تم تكريمهم اليوم، كانوا محاربين، بواسل وأبطال، مبرزا أن هؤلاء الرجال الذين تحلوا بالشجاعة انتزعوا تقدير رؤسائهم”.

وبالنسبة لهولاند فإن هذا التكريم “هو لحظة مؤثرة لإحياء ذكرى مسلمين جاوؤا للكفاح خلال الحرب العالمية الأولى تلتها الحرب العالمية الثانية لتحرير بلدنا”.

وهذه السنة ستحتفل فرنسا بحدثين هامين هما “بداية الحرب الكبرى وبدأ تحرير بلدنا” مع الذكرى الـ70 للإنزال مسجلا أنه “طيلة هاتين اللحظتين الجوهريتين والتاريخيتين قدم رجال من مختلف بقاع العالم من أجل إنقاذنا، ومعظم الذين قدموا من إفريقيا كانوا مسلمين”.

وأوضح هولاند أن الأمر يتعلق بتكريم في مكان حافل بالرموز، وهو المسجد الكبير بباريس الذي تم تشييده غداة الحرب العالمية الأولى، مع إيلاء اهتمام خاص لامتنان وعرفان الدولة الفرنسية للجنود المسلمين.

ولاحظ أن هذا المسجد “يندرج ضمن المشهد الباريسي ، هو مكان للتعبد والثقافة والتبادل، حيث تلتقي جميع الأديان”.