• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 مايو 2020 على الساعة 03:45

هادي ما كانتش عالبال.. الداخلية تحذر من انتقال فيروس كورونا عبر المياه العادمة (وثيقة)

هادي ما كانتش عالبال.. الداخلية تحذر من انتقال فيروس كورونا عبر المياه العادمة (وثيقة)

حذرت وزارة الداخلية من خطورة إمكانية انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد، عبر مياه الصرف الصحي، المستعملة من قبل مرضى كوفيد 19.

وأوضحت الداخلية في مراسلة موجهة إلى الولاة والعمال في الجهات والأقاليم، أن دراسات أجريت في عدة دول كشفت عن إمكانية وجود أثار جينات فيروس كورونا في المياه المستعملة الناتجة عن براز الأشخاص المصابين بالفيروس.

وذكرت المراسلة، التي حملت توقيع خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات الترابية في وزارة الداخلية، بأن كل استعمال للمياه العادمة حدد بمقتضى قواعد التشريعية والتنظيمية النافذة، خاصة القانون رقم 36.25 المتلعق بالماء، والمرسوم رقم 2_97_875 بتاريخ 6 شوال 1418 الموافق ل4 فبراير 1998 بشأن استعمال المياه العادمة، والقرار رقم 1276_01 بتاريخ 17 أكتوبر 2002، الذي حدد معايير جودة المياه الموجهة للري.

وشددت الوزارة على أنه “لا يمكن استعمال أي مياه عادمة إلا إذا تمت إعادة معالجتها وأن تكون مطابقة للمعايير التي تحددها القوانين المنظمة.

كما أكدت المراسلة، على أنه في اطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء كوفيد 19، على ضرورة اتخاذ جميع التدابير الضرورية لمنع جميع الاستعمالات المخالفة للقانون للمياه العادمة.