• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 يونيو 2022 على الساعة 13:00

نظام “الكابرانات” خرج على بلادو.. تصنيف دولي يقصي الجزائر من لائحة أفضل الوجهات الاستثمارية الإفريقية

نظام “الكابرانات” خرج على بلادو.. تصنيف دولي يقصي الجزائر من لائحة أفضل الوجهات الاستثمارية الإفريقية

يبدو أن قطار إنعاش الشغل لا يسير في الاتجاه الصحيح بالنسبة للجارة الشرقية، حيث غيب تصنيف اقتصادي دولي الجزائر عن لائحة أفضل 10 دول أفريقية التي تعتبر الأكثر جاذبية من قبل أكبر المستثمرين في القطاع الخاص على نطاق القارة.

ولم يرد اسم الجزائر في تصنيف نشر مطلع الأسبوع الجاري، لشركة “ديلوات أفريك” التابعة للبنك الدولي، والذي تم فيه تجميع حوالي 200 انطباع لأكبر قادة الأعمال في إفريقيا حول مواضيع مختلفة تتعلق بالتنمية والاستثمار.

وفي الوقت الذي أقصى فيه غالبية المستثمرين الأفارقة الجزائر من حساباتهم، احتلت دول مثل الكوديفوار والمغرب وجنوب إفريقيا والسنغال مقدمة ترتيب أفضل الوجهات الاستثمارية الإفريقية.

هذا ويكتسي الاستثمار أهمية بالغة في اقتصادات الدول لما له من تأثير مباشر على مكافحة البطالة، الي بلغت في الجزائر 12% في نهاية 2019.

ولم تكشف الحكومة منذ أكثر من عامين عن معدلات البطالة، في حين تشير جهات غير رسمية إلى أنها تلامس 20% حالياً متأثرة بأزمتي كورونا وتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

ويرى خبراء اقتصاديون جزائريون أن الأرقام التي تقدمها الحكومة بشأن نسب البطالة في البلاد لا تعكس الأبعاد الحقيقية للواقع الشعبي الجزائري، حيث تفاقمت البطالة في الفترة الأخيرة بعد تسييس النظام لموارده النفطية ما أدى إلى انكماش العائدات وتقليص المناصب المالية.