• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 فبراير 2022 على الساعة 10:00

نداء “العصابة” إلى الحكومة والبرلمان والمؤسسات العمومية: حتى نتوما زيرو الصمطة!

نداء “العصابة” إلى الحكومة والبرلمان والمؤسسات العمومية:  حتى نتوما زيرو الصمطة!

خصص ثلاثي “العصابة” جزء من حلقتهم الأسبوعية، والتي بثت يوم أمس الخميس (24 فبراير)، على قناة “كيفاش تيفي” وصفحة “ميد راديو”، حول موضوع أزمة روسيا وأوكرانيا وغلاء أسعار المواد الغذائية والمحروقات، مطالبين بتدخل الحكومة والبرلمانيين والمؤسسات إضافة إلى المواطنين الأغنياء.

وفي تعليقه على الموضوع، قال الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي إن “المغرب صار يواجه، إضافة إلى الثالوث كورونا وارتفاع الأسعار والجفاف، أزمة روسيا وأوكرانيا والتي لا أحد يعرف كيف ستنتهي”، وتابع المحلل السياسي أن “هاته الأزمة ستؤثر بشكل كبير على سعر المحروقات والقمح، وهو ما يستدعي تدخل الحكومة، وخاصة على مستوى النفقات”.

من جهته، عاد الإعلامي رضوان الرمضاني، للحديث عن “الطبقة البرجوازية في المغرب، والأشخاص الذي راكموا ثروات في العقود الماضية وهم يعملون في الظل”، مشددا على أنه “حان الوقت الذي يظهرون فيه دورهم وأن يردوا الجميل للوطن”، وأضاف صاحب برنامج “بدون لغة خشب” أن على الحكومة الحالية أن “لا تختبئ وراء اخفاقات الحكومات السابقة وأن تواجه المعطيات الحالية بما هو متوفر”.

وفي سياق متصل، شدد الصحافي يونس دافقير على أن أزمة روسيا وأوكرانيا ستكون لها “تداعيات كبيرة”، خاصة وأن “أوكرانيا تعتبر من أهم مصدري القمح في العالم، ما يدعوا إلى اللجوء إلى إمكانيات إضافية على مستوى التضامن لمواجهة هاته التداعيات”.
ودعا دافقير إلى التضامن الاجتماعي من طرف الأشخاص الأغنياء، وأرباب الشركات الكبرى.