• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 31 مارس 2023 على الساعة 17:00

نبذ الانفصال ونبه إلى معاناة محتجزي المخيمات.. قيادي سابق في البوليساريو يدافع عن حل الحكم الذاتي

نبذ الانفصال ونبه إلى معاناة محتجزي المخيمات.. قيادي سابق في البوليساريو يدافع عن حل الحكم الذاتي

دافع الحاج أحمد باريكالا، الكاتب العام لحركة “صحراويون من أجل السلام”، والقيادي السابق في جبهة البوليساريو، عن مخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد الواقعي لحل قضية الصحراء المغربية.
شهد شاهد من أهلها
ونبذ باريكالا، في حديثه لقناة “I24 news” الإسرائيلية، الانفصال مؤكدا “ضرورة التعايش مع المملكة المغربية على اعتبار أن ذلك ما تمليه الفطرة السليمة”.
وأبرز القيادي السابق في الجبهة الانفصالية، أنه لا جدوى من الحملة التي تشنها البوليساريو منذ 50 عاما، في “عملية تحرير لم تخدم في النهاية أي غرض والتي لا نرى فيها حلًا لمشكلة الصحراء، حيث يعيش سكان تندوف في ظروف يرثى لها”.
وفي إشارة إلى حركة “صحراويون من أجل السلام”، قال باريكالا: “تحركنا نحو حل سلمي، وقبل كل شيء حل ينطوي على مخرج مشرف لا رابح ولا خاسر، أعتقد أنه خيار أفضل من البقاء في طريق مسدود كنا فيه منذ 50 عامًا والذي لم يبرح مكانه”.

‎ولفت المسؤول السابق في الميليشيا الانفصالية، إلى غياب أي شكل من تمثلات الديمقراطية في تندوف، مؤكدا على “ضرورة إدخال نظام التعددية الحزبية، في مواجهة الحزب الواحد الذي أدار أمور ومصائر سكان تندوف على مدى 50 عاما”.
دعاية “المصالحة”
ويروج الكيان الوهمي مؤخرا لدعاية “تعويض الضحايا”، لا تغدو كونها محاولة يائسة للالتفاف على حقوق محتجزي مخيمات تندوف.
وأكدت الميليشيا الانفصالية، من خلال مبادرتها بشكل غير مباشر مسؤوليتها في الانتهاكات والعنف والظلم الذي يعيشه محتجزو المخيمات يوميا على يد جلادي صنيعة الجزائر.
وفي بيان سابق توصل به موقع “كيفاش”، أكدت المنظمات غير الحكومية الصحراوية، أن قرار البوليساريو تعويض ضحايا انتهاكاتها الجسيمة في حق الإنسانية، لا يغذو كونه محاولة للهروب إلى الامام والالتفاف على حقوق المحتزين في المخيمات.
وأبرز التحالف، حسب البلاغ ذاته، أن البوليساريو أقرت بمسؤوليتها في الانتهاكات الجسيمة في حق الانسانية التي شملت القتل خارج نطاق القانون والإختفاءات القسرية والتعذيب والتطهير العرقي عبر حالات القتل بدافع الهوية أو الانتماء العرقي وغيرها من الأفعال الشنيعة والمسيئة والحاطة من الكرامة والتي خلّفت أضرارا نفسية وجسدية واجتماعية.