• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 01 سبتمبر 2016 على الساعة 09:55

ميشال تامر.. لبناني يحكم البرازيل

ميشال تامر.. لبناني يحكم البرازيل

mikel_tamer_120516
وكالات
أدى ميشال تامر، أمس الأربعاء (31 غشت)، اليمين الدستورية ليصبح رئيسا للبرازيل، بعد ساعات على عزل الرئيسة ديلما روسيف من منصبها بسبب مخالفتها قوانين الميزانية، في عملية مساءلة استغرقت تسعة أشهر.
وأدى تامر (75 عاما)، من حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية، اللبناني الأصل، اليمين الدستورية أمام مجلس الشيوخ البرازيلي ليتسلم رئاسة أكبر دولة في أمريكا اللاتينية والقوة الاقتصادية الأولى في المنطقة، خلال الفترة المتبقية من ولاية روسيف حتى سنة 2018.
وكان 61 عضوا في مجلس الشيوخ صوتوا، في وقت سابق أمس الأربعاء، لصالح عزل روسيف، وصوت 20 عضوا ضد العزل بعد اتهام الرئيسة اليسارية باستخدام أموال من بنوك حكومية، بشكل غير قانوني، لتعزيز الإنفاق العام.
وفي تصويت منفصل، صوت أعضاء مجلس الشيوخ، بالمقابل، على عدم حرمان روسيف من حقوقها المدنية لمدة ثماني سنوات، ما يعني السماح لها بتقلد مناصب حكومية. وكان تامر يمارس مهام الرئاسة المؤقتة منذ أن علق مجلس الشيوخ في 12 ماي الماضي مهام روسيف، أول سيدة انتخبت سنة 2010 على رأس خامس بلدان العالم من حيث عدد السكان.
وفي أول تعليق لها بعد إقالتها من منصبها، قالت روسيف من منزلها في قصر ألفورادو أمام مجموعة صغيرة من أنصارها بينما كان الرئيس السابق، لولا دا سيلفا إلى جانبها، “سنعود، لا أقول وداعا بل إلى اللقاء”، متوعدة بمقاومة شرسة “للحكومة الانقلابية”.