• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 مايو 2015 على الساعة 12:17

موسم طانطان.. حضور رئيس الحكومة الإسبانية السابق ثاباتيرو

موسم طانطان.. حضور رئيس الحكومة الإسبانية السابق ثاباتيرو

IMG_0174 (1)

كيفاش
يشارك رئيس الحكومة الإسبانية السابق خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو في الدورة الحادية عشرة من موسم طانطان، الذي سيقام في الفترة ما بين 23 و27 ماي الجاري.
وسيحضر ثاباتيرو افتتاح هذه التظاهرة، يوم غد السبت (23 ماي) قبل التوجه إلى الدار البيضاء، الاثنين المقبل، لتنشيط ندوة حول تحالف الحضارات ستنظم في جامعة الدار البيضاء الدولية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) نقلا عن مكتب رئيس الحكومة الإسبانية السابق (2004-2011).
ويروم موسم طانطان، الذي أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) منذ سنة 2005 ضمن قائمة روائع التراث الشفهي واللامادي للإنسانية، الاحتفاء بثقافة الرحل من خلال إبراز مختلف جوانب الحياة اليومية للصحراويين والحفاظ عليها.
وستنظم دورة هذه السنة، التي تقام تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تحت شعار “موسم طانطان تراث إنساني ضامن للتماسك الاجتماعي ورافعة للتنمية”.
ويعد موسم طانطان تجمعا سنويا للرحل من الصحراء الذين يمثلون أزيد من ثلاثين قبيلة من جنوب المغرب ومن جهات أخرى من بلدان شمال إفريقيا لإبراز التراث الثقافي الصحراوي والمؤهلات التي تزخر بها جهة الصحراء المغربية.
وكانت هذه التظاهرة، التي تنظمها مؤسسة “الموكار” لتعزيز والحفاظ على موسم طانطان التي يرأسها محمد فاضل بنيعيش، سفير المغرب في إسبانيا، موضوع عرض قدم، أخيرا، خلال الاجتماع الشهري للجمعية الدولية للدبلوماسيين في إسبانيا، الذي عقد في مقر إقامة المغرب في مدريد، في إطار الترويج لهذا الحدث الكبير.
وستعرف دورة 2015 من هذه التظاهرة مشاركة ثلة من الشخصيات الوطنية والدولية تمثل مختلف الهيئات العاملة في مجالات التراث، والتنمية، والسياحة والإعلام.
يذكر أن رئيس الحكومة الاسبانية السابق كان ضيف منتدى كرانس مونتانا الذي نظم في مدينة الداخلة في الفترة ما بين 12 و14 مارس الماضي، كما شارك في نونبر الماضي في أشغال المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان الذي عقد في مراكش.