• لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
  • صوّراها في الرباط.. سعد لمجرد وحاتم عمور يزيحان الستار عن أغنيتهما “محبوبي” (فيديو)
  • آية كوزمير.. بطلة مغربية في التايكواندو تتأهل إلى المرحلة النهائية من مسابقة ملكة جمال الشابات في فرنسا (صور)
  • محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
عاجل
الثلاثاء 04 يونيو 2024 على الساعة 10:00

من بينها وحدات لدعم النساء القرويات.. صديقي يزور مشاريع تنموية في جهة سوس ماسة (صور)

من بينها وحدات لدعم النساء القرويات.. صديقي يزور مشاريع تنموية في جهة سوس ماسة (صور)

في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر، وبهدف إطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، أجرى محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الاثنين (03 يونيو)، في زيارة ميدانية لعمالة أكادير إداوتنان بجهة سوس-ماسة.

من بين هذه المشاريع، تكثيف وحدة لدجاج المزرعة تتولاه مجموعة ذات النفع الاقتصادي تتكون من 6 تعاونيات، وتبلغ تكلفته الإجمالية 6.4 مليون درهم، وتهيئة مشروع الري الصغير والمتوسط لدوائر السقي في المناطق الجبلية، ومشروع تجهيز وحدتين لتثمين زيت الأركان واللوز ومشتقاته تابعتين للجماعات الترابية لأورير وإضمين، حيث تستفيد من هذا المشروع 42 امرأة قروية.

تهيئة الري الصغير والمتوسط

وخلال هذه الزيارة، قام الوزير، مرفوقا بوالي جهة سوس-ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، ورئيس الغرفة الفلاحية لسوس-ماسة، ورئيس مجلس عمالة أكادير إداوتنان، ومنتخبون ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة، بزيارة أشغال تهيئة الري الصغير والمتوسط للمدارات التابعة للجماعات الترابية لأقصري وأمسكرود وأورير.

ويشمل هذا المشروع، الذي يندرج ضمن برنامج دعم التنمية الشاملة والمستدامة للمناطق الفلاحية والقروية، تهيئة 104 هكتار بتكلفة إجمالية قدرها 2.3 مليون درهم، ويستفيد منه أكثر من 1560 فلاح.

كما يهدف إلى تحسين نجاعة شبكة الري وتحسين دخل الفلاحين، حيث تعد أشجار الموز والنخيل والزيتون والخروب من أهم الزراعات بهذه المدارات.

مشروع تكثيف دجاج المزرعة

وعلى مستوى الجماعة الترابية إمسوان، اطلع الوزير على مشاريع الفلاحة التضامنية المبرمجة على مستوى العمالة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، وقام بزيارة مشروع لتكثيف دجاج المزرعة الذي استفاد من الدعم والمواكبة من طرف الوزارة.

وتحمل المشروع، الذي تفوق تكلفته الإجمالية 6.4 مليون درهم، مجموعة ذات نفع اقتصادي تضم 6 تعاونيات، حيث يهدف إلى تنويع أنشطة المجموعة ذات النفع الاقتصادي، التي تعمل في مجال إنتاج وتسويق زيت الأركان، وتحسين دخل النساء القرويات من 8400 إلى 14400 درهم وخلق 1800 يوم عمل إضافي.

كما يشمل إحداث وتجهيز وحدتين لتربية دجاج المزرعة، واقتناء الكتاكيت والأعلاف، والمساعدة والتأطير التقني للمستفيدات، فضلا عن ترميز الوحدتين بعلامة الجودة الفلاحية “دجاج المزرعة”.

مشروع لفائدة 42 امرأة قروية

وفي ما يخص تطوير وتثمين المنتوجات المحلية، قام الوزير بزيارة مشروع تجهيز وحدتين لتثمين زيت الأركان واللوز ومشتقاته، تابعة للجماعات الترابية لأورير وإضمين، وبهذه المناسبة، قام بتوزيع معدات تقنية لتثمين المنتوجات لفائدة التعاونيتين النسوية.

ويهدف هذا المشروع، الذي تستفيد منه 42 امرأة قروية، إلى تحسين دخل وظروف عمل النساء القرويات وتثمين المنتجات المحلية، لا سيما زيت الأركان واللوز، وتحسين جودة منتوجات التعاونيات.