• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 مايو 2022 على الساعة 09:00

من إسبانيا.. أخرباش تدعو إلى التصدي لتقاطب الرأي العام (صور)

من إسبانيا.. أخرباش تدعو إلى التصدي لتقاطب الرأي العام (صور)

أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أنه “لتحسين التمثيل الإعلامي للآخر في سياق دولي، فإن التحدي الأول يكمن في النأي عن تصرف الإعلام كعامل لإذكاء مخاطر تقاطب الرأي العام، خصوصا حول قضايا ذات أهمية جيوستراتيجية مشتركة”.

وقالت أخرباش، خلال مشاركتها في المنتدى الإسباني العربي أول أمس الأربعاء (18 ماي)، في مدريد من طرف مجموعة الإعلام السمعي البصري العمومي الإسباني RTVE، “الرهانات الحقيقية لتعزيز جودة وتنوع التمثيل الإعلامي للبلدان وللشعوب وللمجتمعات، لا يمكن أن تختزل في مزايا ترسيخ القوة الناعمة لجهة ما و تقوية تأثيرها لدى الرأي العام والأوساط الاقتصادية للبلدان والفضاءات الأخرى”.

واعتبرت رئيسة “الهاكا” أن التحدي الحقيقي يكمن في التمكن من خلق ما يكفي من الثقة بين الأطراف وبناء المعرفة المتبادلة وإذكاء الوعي بالمصلحة المشتركة لتأمين انخراط كل الفاعلين ومختلف مكونات الرأي العام في كل هذه المجتمعات والبلدان المعنية.

وشددت لطيفة أخرباش على أنه يمكن أن نورد أمثلة كثيرة للتحديات المشتركة للاستدلال على العلاقة الثابتة بين الثقة والمعرفة والانخراط الناجع، منها على الخصوص: قضايا محاربة الإرهاب، وتدبير الهجرة، وإيجاد الأجوبة الناجعة لتحديات التغيرات المناخية، وضمان استدامة الموارد الطبيعية…”.

وشارك في هذا المنتدى الإسباني العربي، الأول من نوعه، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وخوصي مانويل بيريز تورنيرو، رئيس المجموعة الإعلامية الإسبانية RTVE وإيرين لوزانو، مدير البيت العربي.