• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 12 فبراير 2016 على الساعة 13:16

منتدى الأمن/ مراكش.. 200 مسؤول عسكري ومدني يبحثون مواجهة التطرف والإرهاب

منتدى الأمن/ مراكش.. 200 مسؤول عسكري ومدني يبحثون مواجهة التطرف والإرهاب

الإرهاب1-660x330

كيفاش
يلتئم أزيد من 200 مسؤول عسكري ومدني وخبراء في الأمن وممثلو منظمات دولية في إطار المنتدى السابع للأمن الذي انطلقت أشغاله اليوم الجمعة (12 فبراير) في مراكش، من أجل بحث واستعراض ومناقشة الحلول الناجعة لمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب السائرة في التنامي وخاصة في القارة الإفريقية.
ويشكل هذا المنتدى، الذي ينظمه المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع الفدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية تحت رعاية الملك محمد السادس حول موضوع “إفريقيا في صلب الحرب ضد الجهادية العالمية”، فضاء لتبادل التجارب والخبرات ومناقشة مواضيع هامة حول الرهانات الأمنية الكبرى التي تواجه القارة السمراء.
كما يعد أرضية وفضاء مستقلا لتعميق التفكير والفهم بهذه الظاهرة التي أضحت تؤرق بال كافة دول العالم، وكذا لتبادل الممارسات الفضلى في مجال مكافحة الارهاب واجتثاث منابعه.
ويناقش المشاركون في هذا المنتدى عددا من المحاور التي تكتسي راهنية وتهم ” تطور وتحول التهديدات العابرة للحدود الوطنية واللا متماثلة” و”استراتيجية تدبير عودة المقاتلين الإرهابيين من بؤر التوتر”، و”التطرف الراديكالي في إفريقيا: داعش، القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، حركة الشباب بالصومال” و”الاقتصاد غير المشروع لتمويل الإرهاب” و”الأرضية والأسس الاجتماعية لداعش: خزان كبير للاستقطاب”.
كما يعد المنتدى مناسبة لعرض النموذج المغربي في مواجهة التطرف العنيف، وكذا لاستعراض التحديات الأمنية المطروحة على مستوى الاستخبارات وتبادل المعلومات، وتبيان حدود المكافحة الشاملة للإرهاب، فضلا عن التحديات التي يطرحها الإرهاب والجريمة المنظمة والمتمردين على مستوى مراقبة الحدود في إفريقيا.