• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 نوفمبر 2015 على الساعة 17:13

مكتب السكك الحديدية ومكتب الكهرباء والماء.. توقيع بروتوكولين من أجل “الكريدي”!!

مكتب السكك الحديدية ومكتب الكهرباء والماء.. توقيع بروتوكولين من أجل “الكريدي”!! محمد بوسعيد
محمد بوسعيد
محمد بوسعيد

كيفاش
وقع، اليوم الجمعة (13 نونبر) في الرباط، على بروتوكولي اتفاق يحددان صيغ تكفل الدولة بقرض الضريبة على القيمة المضافة الذي راكمه المكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى غاية 31 دجنبر 2013، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد.
وأفاد بلاغ للوزارة بأن المكتبين سيتوفران، طبقا لهذين البرتوكولين، على الموارد المالية التي ستساهم في إتمام المشاريع المهيكلة التي يضطلعان بها في أفضل الظروف، وتقليص المديونية تجاه المزودين وتحسين آجال الأداء.
ويرتبط قرض الضريبة على القيمة المضافة، يوضح البلاغ، بالاستثمارات المنجزة من قبل المكتبين خلال السنوات الأخيرة لبلوغ الأهداف التي أنيطت بهما من قبل السلطات العمومية، خاصة في إطار العقود البرامج المبرمة مع الدولة.
وبموجب هذين البروتوكولين، يخول للمكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الحصول على قروض في السوق المالية، برسوم قروض الضريبة على القيمة المضافة برسم الفترة ما بين 2004 و2013، وتصل بالنسبة إلى المؤسستين على التوالي إلى 1,8 مليار درهم و2 مليار درهم. وتم تحديد آجال تسديد القروض في سبع سنوات.
ويجسد هذا الاتفاق رغبة الدولة في مواكبة هاتين المؤسستين في تفعيل برامجها الاستثمارية من أجل تعزيز البنية التحتية الأساسية الضرورية.