• صوّراها في الرباط.. سعد لمجرد وحاتم عمور يزيحان الستار عن أغنيتهما “محبوبي” (فيديو)
  • آية كوزمير.. بطلة مغربية في التايكواندو تتأهل إلى المرحلة النهائية من مسابقة ملكة جمال الشابات في فرنسا (صور)
  • محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 على الساعة 14:30

مع الطبيب حمضي.. نصائح وإرشادات لعيد أضحى صحي وسليم

مع الطبيب حمضي.. نصائح وإرشادات لعيد أضحى صحي وسليم

ترتبط بعض المشاكل الصحية في عيد الأضحى بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها، حيث يؤدي الإفراط في تناول لحم الأضحية، خاصة لحم الغنم، إلى مشاكل صحية.
وبهذا الخصوص، أوضح الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الإفراط في الحرارة عند طهي اللحوم أو شيها بطريقة خاطئة، قد يسبب مشاكل صحية إضافية، خصوصا مع عدم تناول الخضر والفواكه وقلة أو انعدام الحركة.
ويقدم الطبيب حمضي عدة نصائح للاستفادة من ذبيحة الأضحى، التي تحتوي على البروتينات والحديد واليتامينات والأملاح المعدنية، دون الوقوع ضحية مضاعفات ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو الضغط الدموي، أو مشاكل الجهاز الهضمي، أو داء النقرس أو الزيادة في الوزن، أو الإصابة ببعض السرطانات، ومنها عدم إغفال وجبات الفطور لتجنب الإفراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل توازن غذائي والاستفادة من الألياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة، تم الاستعاضة عن الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر.

وفيما يخص أفضل الطرق لطهي اللحوم، يوصي الباحث في النظم الصحية، بعملية السلق أو البخار أو الفرن أو الطاجين الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون عن اللحم قبل طهيها.

أما بالنسبة لشواء اللحوم بطريقة صحية، فيدعو المتحدث ذاته، إلى تجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم إلى اللحم التي تؤدي الى احتراق البروتين مع إنتاج مواد غير صحية ومسرطنة.

وينصح حمضي أيضا بتقطيع لحم الشواء قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة مع استعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب، مع عدم اغفال شرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.