• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 13 أبريل 2021 على الساعة 12:30

معلمة فنية جديدة في كازا.. الإعلان عن موعد افتتاح متحف “الدكتورة ليلى مزيان بنجلون”

معلمة فنية جديدة في كازا.. الإعلان عن موعد افتتاح متحف “الدكتورة ليلى مزيان بنجلون”

في أفق سنتين أو أكثر بقليل، سيفتتح متحف “الدكتورة ليلى مزيان بنجلون”، أبوابه في مدينة الدار البيضاء، وتحديدا في شارع مولاي يوسف الجميل، حيث سيحتل المتحف مبنى من أربعة طوابق وطابقين سفليين، بمساحة إجمالية قدرها 4700 متر مربع.

وحسب بلاغ لبنك إفريقيا، فسيسلط المتحف الضوء على ثراء وتنوع الثقافة المغربية وخاصة الثقافة الأمازيغية والحضرية، بفضل مجموعات خاصة لا تقدر بثمن.

ومن المقرر أن يستقبل المتحف معارض دائمة ومؤقتة بطلاتها مجموعات حلي ونسائج مطرزة من مختلف مدن المغرب وقفاطين ولوحات ومنحوتات وقطعا خزفية وأسلحة للزينة.

وذكر البلاغ ذاته أن المبنى صمم وفقا لأفضل المعايير الدولية في مجال هندسة المتاحف، وسيضم قاعة محاضرات ومطعما بإطلالة على 360 درجة يطل على حديقة جامعة الدول العربية. وستأثث جولة زائر المتحف مركبات مجهزة بتقنية الوسائط المتعددة وأشرطة وثائقية مواضيعية وشاشات تفاعلية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن كينجو كوما، وهو أحد أبرز المهندسين المعماريين اليابانيين المعاصرين له العديد من المباني الشهيرة والمرموقة في شتى أنحاء العالم، سيتولى تصميم المتحف، بمساعدة المهندسة المعمارية المغربية وفاء بوتناش، التي صممت عددا من المباني في المغرب وفي أفريقيا جنوب الصحراء.