• الناطق الرسمي باسم القصر الملكي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الأحد 19 مايو 2024 على الساعة 21:00

مصدر من وزارة التعليم العالي ل”كيفاش”: لائحة الانتظار الخاصة بالمنح الجامعية في طور الإنجاز

مصدر من وزارة التعليم العالي ل”كيفاش”: لائحة الانتظار الخاصة بالمنح الجامعية في طور الإنجاز

أكد مصدر من داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، أن المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية وبتعليمات من الوزارة الوصية، منكب على تحضير اجتماع اللجنة الوزارية الوطنية للمنح.

وبعد اعتزام الطلبة تنظيم وقفة احتجاجية غدا الاثنين. أوضح المصدر ذاته، أن نظام المنح الجامعية أصبح يعتمد بالأساس على السجل الاجتماعي الموحد، إذ أصبحت صفة ممنوح تتحدد حسب التنقيط الذي يتوفر عليه الطالب حسب حالته الاجتماعية.

وأضاف قائلا، “الفئات التي استفادت من المنح كانت الأكثر استحقاقا، والدليل على ذلك هو أنه وخلافا للسنوات السابقة لم يتم تسجيل تخلي عدد كبير من المستفيدين عن منحته لأي سبب من الأسباب، كمتابعته دراسته مثلا في إحدى مؤسسات التعليم الخاص، أو اختياره متابعة تعليمه خارج المملكة، أو ولوجه سوق الشغل عن طريق نجاحه في إحدى المباريات…
كنتيجة لذلك، أصبحت الحصة الإضافية أكثر محدودية مقارنة مع السنوات السابقة، وبالتالي فإن اللجنة الوزارية الوطنية للمنح في أول اجتماع لها، والذي تم فيه تحديد عدد المستفيدين، لجأت إلى وضع أكبر عدد ممكن من الطلبة في لائحة الانتظار، وذلك لعدة اعتبارات نلخصها في كون التنبؤ بنسبة التخلي عن المنحة اصبح صعبا بعد أن تم اعتماد نظام السجل الاجتماعي الموحد كمحدد أساسي في عملية الانتقاء”.

وفي هذا الإطار، يضيف المصدر ذاته، فإن حصر أسماء الطالبات والطلبة الذين سيستفيدون من المنحة (في الأسابيع القليلة المقبلة)، والمتضمنة أسماؤهم في اللائحة العامة للانتظار ، يقتضي انتظار الحسم في ملفات الطالبات والطلبة الذين حصلوا على صفة ممنوح ولم يستكملوا كافة الوثائق والإجراءات الضرورية لصرف منحهم، و القيام بعملية جرد أخير ونهائي لعدد المنح التي تخلى عنها أصحابها لسبب من الأسباب التي تمت الإشارة إليها سابقا.
وكشف المتحدث ذاته، أنه وحتى يتم إجراء تقييم أولي لهذه العملية، تم تحديد نهاية الأسبوع المقبل كموعد لعقد اجتماع اللجنة الوزارية الوطنية للمنح تتدارس من خلاله كافة النقط التي تمت الإشارة إليها.