• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 24 فبراير 2022 على الساعة 10:36

مشى من الكويت قبل ما يتلاقى معاه.. السيسي كاعي على تبون

مشى من الكويت قبل ما يتلاقى معاه.. السيسي كاعي على تبون

تم إلغاء القمة الثلاثية التي كان من المنتظر عقدها بين أمير الكويت وعبد المجيد تبون وعبد الفتاح السيسي، وذلك بسبب مغادرة هذا الأخير الكويت فجأة قبل وصول الرئيس الجزائري.

وحسب موقع “العربي بوست”، فإن سبب إلغاء القمة هو غضب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من لقاء الرئيس الجزائري برئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة في قطر، إضافة إلى إعلان كل من إثيوبيا ونيجيريا والجزائر وجنوب إفريقيا تشكيل مجموعة الأربعة G4 على هامش القمة الإفريقية الأوروبية ببروكسل.

وما زاد من غضب القاهرة، حسب الموقع ذاته، وجود إثيوبيا في المجموعة وهي التي ما زالت في خلافات كبيرة مع مصر بسبب تداعيات بناء سد النهضة.

وقالت صحيفة نيجيرية إن الزعماء الأفارقة الأربعة سيجتمعون قريبا للإعلان عن التكتل الجديد رسميا، ومن المرجح أن يكون اللقاء في الجزائر.

وبعد عدم لقاء السيسي وتبون وإلغاء القمة المصرية الجزائرية في الكويت، حسب موقع “العربي بوست”، يمكن التأكيد أن الصراع بين القاهرة والجزائر بُعث من جديد، ومن المحتمل أن نرى تبعاته بعد أسابيع في ليبيا.

وتوقع المحلل فيصل بن أحمد أن نرى تقارباً مصرياً مغربياً كبيراً خلال الفترة القادمة؛ في محاولة للضغط على الجزائر.

وحسب المحلل الذي تحدث لـ”عربي بوست”، فإن المغرب ومصر تتفقان على رفض سيطرة الجزائر وإثيوبيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا على القرار الإفريقي، وإنشاء قوة سياسية موازية للاتحاد الإفريقي على شكل G4.

وكانت وسائل إعلام مصرية وكويتية وجزائرية أكدت نقلاً عن مصادر دبلوماسية، عقد قمة ثلاثية بين القاهرة والجزائر والكويت في هذه الأخيرة.

ولم تعلن الدول الثلاث رسميا عن عقد القمة، لكن وسائل الإعلام في البلدان الثلاثة كانت قد أكدت عقد هذه القمة.