• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 01 مايو 2023 على الساعة 10:00

مسؤول في وزارة الفلاحة: حبسنا السقي من 3 السدود باش نخليو فيهم عامين ديال الما الصالح للشرب (فيديو)

مسؤول في وزارة الفلاحة: حبسنا السقي من 3 السدود باش نخليو فيهم عامين ديال الما الصالح للشرب (فيديو)

أوضح رضوان عراش، الكاتب العام لقطاع الفلاحة بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن كلا من سدود بين الويدان والحنصالي والمسيرة، توقفت عن مد الفلاحين بمياه السقي، مبرزا أنه يتم تخصيص المياه المتبقية فيها للشرب.
وخلال حلوله ضيفا مشاء أمس الأحد (30 أبريل) على برنامج “مع الرمضاني” الذي تبثه القناة الثانية، قال المسؤول الوزاري: “هادي 3 سنين متابعة ما كنسقيوش وما كنطلقوش الما للناس فتادلة ودكالة والحوز كاين غير البور والبيار، السقي المنظم الحديث ما بقاش فهاد 3 ديال المدارات”.
وعزا عراش توقف اعتماد السقي بهذه المدارات إلى انخفاض نسبة الملئ في السدود التي تمد هذه المناطق بالمياه، موضحا: ” كنخليو عامين ديال المياه الصالحة للشرب في البراجات”.
وأبرز الكاتب العام لقطاع الفلاحة، أن “كاينة كمية ديال الما اللي خاصنا نخليوها تحسبا لأي وضعية صعبة”، لافتا إلى أن “بين الويدان والحنصالي والمسيرة كلها براجات موجهة للفلاحة ولكن الكمية اللي كتبقا فيها كنديرو بحساب عامين ديال الماء الصالح للشرب”.
ولم ينفي المسؤول الوزاري انعكاسات وقف إمداد الفلاحين بمياه السقي على جودة وكمية الإنتاج في هذه المناطق، موضحا أن “عددا من الزراعات تراجعت بشكل غير مسبوق واخا الفلاحة كيستخدمو البيار”.

وفيما يتعلق بوضعية ملئ السدود، قال رضوان عراش، إن “نسبة ملئ السدود كانت أحسن من المتوقع”، مردفا “لو استمر الوضع كما كان عليه الحال في 2022 راه ما نلقاوش الما فالبراجات
وتابع المتحدث، في السياق ذاته: “التساقطات المطرية عتقاتنا وخلاتنا فوضعية مائية أقل حرجا من اللي كنا فيه ولكن ما زال ما رجعاتش لينا المياه اللي تمكننا من سقي تادلة ودكالة والحوز”.