• منصة النهضة.. حضور جماهيري قياسي في حفل الدوزي ونجوى كرم
  • الدوزي: ما كنقلبش على فتاة الأحلام بغيت غي مامات الوليدات… ونقدر نكون مزوج غير ما قايلهاش (فيديو)
  • سميرة سعيد: الصحراء ديالنا غادي ندافعو عليها حتال آخر رمق! (فيديو)
  • ابتسام تسكت: ما بقيتش عصبية وليت هادئة وأنا من نجمات الصف الأول والجمال نعمة (فيديو)
  • زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
عاجل
الإثنين 27 مايو 2024 على الساعة 16:43

مسؤول في مكتب “لونسا”: ترقيم الأضاحي مجاني وأكثر من 214 ألف ضيعة تسمين تخضع للمراقبة

مسؤول في مكتب “لونسا”: ترقيم الأضاحي مجاني وأكثر من 214 ألف ضيعة تسمين تخضع للمراقبة

أكد عبد الغني عزي مُدير مراقبة المنتجات الغذائية، في المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية أونسا، أن مراقبة أعلاف الأضاحي مُتواصلة في أزيد من 214 ألف ضيعة تسمين للأغنام والماعز في المغرب.
ونفى المسؤول في مكتب لونسا، في السياق نفسه، في تصريح لموقع “كيفاش”، ما راج عن أن ترقيم الأضاحي من أنها عملية مؤدى عنها، مشددا على أن العملية مجانية تتكلف بمصاريفها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأوضح عبد الغني عزي، أن وزارة الفلاحة تقوم بعملية الترقيم بشكل اعتيادي، في وقت أسندت فيه هذه المهمة، هذه السنة، للجمعة الوطنية لمربي الاغنام و الماعز، حيث يتم ربط هذه الأضاحي الموجة للاستهلاك في فترة العيد، برقم تسلسلي من أجل تتبعها.

وحسب المسؤول في مكتب لونسا، انطلقت عملية ترقيم أضاحي العيد، هذه السنة، منذ 8 مارس 2024، وهي عملية مازالت متواصلة، توازيها مراقبة الأعلاف الموجهة لتغذية الحيونات ومراقبة، وأنواع الأدوية والمواد الغذائية المستعملة في الضيعات الفلاحية، وكذلك مياه الشرب.

وأفاد عبد الغني عزي مُدير مراقبة المنتجات الغذائية، في المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية أونسا، أن المكتب يواصل كذلك مراقبة تجوال فضلات الدواجن، حتى لا تخرج من الضيعات صوب المطارح، إلى حين حيازتها لتصريحٍ بالمرور، مسلم من المصالح البيطرية لصاحب الضيعة،ـ وهذه العملية تتم بشكل مستمر في تنسيق مع السلطات المحلية.