• سميرة سعيد: الصحراء ديالنا غادي ندافعو عليها حتال آخر رمق! (فيديو)
  • ابتسام تسكت: ما بقيتش عصبية وليت هادئة وأنا من نجمات الصف الأول والجمال نعمة (فيديو)
  • زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 على الساعة 23:00

مسؤول بوزارة التعليم: التحضيرات لامتحان الباك تسير على مستوى جد عالي… وما يمكنش نمتحنو التلاميذ فأمور ما قراوهاش

مسؤول بوزارة التعليم: التحضيرات لامتحان الباك تسير على مستوى جد عالي… وما يمكنش نمتحنو التلاميذ فأمور ما قراوهاش

أكد يوسف الأزهري، مدير التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، أن التحضيرات لامتحانات الباكالوريا تسير “على مستوى جد عالي”، مشيرا إلى أنه “كان لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار خصوصيات هذه السنة”.

وكشف الأزهري، خلال استضافته، ليلة اليوم الأربعاء (29 ماي)، في برنامج “مع الرمضاني” على القناة الثانية “دوزيم”، أن الامتحان الوطني للبكالوريا سيعرف هذه السنة ترشح 493 ألف مترشح، 10 في المائة منهم فقط من التعليم الخصوصي، و65 في المائة ينتمون لقطب العلوم، و52 في المائة من هؤلاء المترشحين عنصر نسوي.

وردا على سؤال حول ما إذا تمت مراعاة التأخر الذي عرفه الموسم الدراسي الحالي في وضع الأسئلة، قال المسؤول بوزارة التربية الوطنية، “ما يمكنش بتاتا نمتحنو التلاميذ فأمور ما قراوهاش، وانطلاقا من هذا المبدأ بدأ فشهر يناير تحيين الأطر المرجعية المتحكمة في تنظيم امتحانات البكالوريا، يعني كيحدد طبيعة الاسئلة اللي غتطرح”.

هذا الاطار المرجعي، يوضح الأزهري، “يشكل عقد بين المترشحين واللجن التي تسهر على إعداد الامتحانات، وهذه اللجان كانت محكومة بالوثيقة المرجعية اللي كتحدد المواضيع اللي تقرات”.

وفي جوابه على سؤال حول ما إذا كانت مدة الأسبوع التي تم بها تمديد الموسم الدراسي كافية لاستيفاء التعلمات، قال المتحدث: “التدابير التي تم اتخذها ليس المهم فيها هو التمديد، وانما تنظيم البرامج بما يسمح بتدارك الوقت الضائع، وتنظيم حصص للدعم”.

وتابع: “ما كانش بالإمكان يكون التمديد أكثر من أسبوع، لأنه كنا غننقصو حظوظ الناجحين في استكمال دراستهم في مؤسسات اللي عندها امتحانات فموعد محدد”.