• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 09 ديسمبر 2019 على الساعة 23:59

مركب محمد السادس في سلا.. طفرة نوعية في الكرة المغربية

مركب محمد السادس في سلا.. طفرة نوعية في الكرة المغربية 

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين (9 دجنبر)، في مقاطعة احصين في سلا، على تدشين المركز الوطني لكرة القدم في المعمورة، بعد تحديثه وإعادة بناءه، والذي يعتبر طفرة في المجال الرياضي وخاصة كرة القدم، من جهة، إضافة إلى رافعة للتنمية السياحية الوطنية والنهوض بالإشعاع الدولي للمملكة، من جهة ثانية.

بينات تحتية بمعايير عالمية

وتم تشييد هذا الصرح الرياضي المسمى “مركب محمد السادس لكرة القدم”، على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 29,3 هكتارا، وسيشهد استضافة تحضيرات المنتخبات الوطنية، والمنتخبات الأجنبية التي ستختار المغرب لإجراء معسكراتها الإعدادية، حيث يحتوي المركب الجديد على بنيات تحتية من الجيل الجديد وتجهيزات حديثة ومتطورة، تستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، تضعه في مصاف أهم المركبات الرياضية في العالم.

إقامة المنتخبات والطاقة الاستيعابية

ومن جهة أخرى، يحتضن المركب إقامات للمنتخب الوطني للكبار -أ-  ب66 غرفة و4 أجنحة، وخصص للمنتخبات الوطنية لأقل من 23 عاما 3 وحدات للإيواء بطاقة استيعابية تبلغ 150 سريرا،وللمنتخبات الوطنية لأقل من 17 عاما 45 غرفة بطاقة استيعابية تبلغ 80 سريرا، ولحراس المرمى 54 غرفة بطاقة استيعابية تصل ل98 سريرا.

كما يشتمل أيضا على أربعة ملاعب لكرة القدم بالعشب الطبيعي، وثلاثة بالعشب الاصطناعي، وملعبا مغطى لكرة القدم، وملعبا لكرة القدم بالعشب الهجين، وقاعة إعادة التأهيل بإمكانها استضافة مباريات لكرة القدم داخل القاعة، ومسبحا أولمبيا في الهواء الطلق، وملعبين لكرة المضرب، وملعبا لكرة القدم على الشاطئ.

مراكز طبية حديثة

كما يضم المركب مركزا للطب الرياضي مجهز بأجهزة من الجيل الجديد، ويستجيب لمعايير “الفيفا” في هذا المجال، ويشتمل على قاعات للعلاج الفيزيائي، وتقييم جهاز القلب والتنفس، وطب الأسنان، وطب العيون، وطب العظام والمفاصل، والطب النفسي، وطب الأقدام، وطب التغدية، والفحص بالأشعة والفحص بالصدى، والعلاج الكهربائي وقياس كثافة العظام، والعلاج بالتبريد، فضلا على وحدة طبية للمستعجلات.

فضاءات للاسترخاء وقاعة للندوات

ويحتوي أيضا على فضاءات للمطعمة والاسترخاء، وقاعة للندوات تتسع ل221 شخصا تم تصميمها بشكل مرن لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية كندوات، أو عروض أفلام، بالإضافة إلى بنايات إدارية.

التكلفة والبرنامج

ويندرج إنجاز “مركب محمد السادس لكرة القدم”، بكلفة إجمالية تبلغ 630 مليون درهم، في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لتحديث البنيات التحتية لكرة القدم الوطنية، الذي ينص في شقه المتعلق ب”تعزيز التكوين” فضلا على تشييد هذا المركب، على دعم إنجاز مراكز تكوين الأندية الوطنية كمركب الوداد الرياضي والرجاء الرياضي والفتح الرياضي والمغرب التطواني ونهضة بركان، وإحداث 5 مراكز للتكوين تابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ويتعلق الأمر بالمركز الجهوي لكرة القدم في السعيدية المشروع الذي اقترب من نهايته، وأربع مراكز أخرى مرتقبة بكل من إفران والقصر الكبير، وبني ملال وأكادير وهي لازالت مشاريع في طور الدراسة.

وفي الشق المتعلق ب”تطوير ممارسة كرة القدم”، يهم هذا البرنامج على الخصوص تجديد 138 ملعبا بالعشب الاصطناعي، حيث انتهت الأشغال في 98 ملعبا، بينما ستشرع الأشغال في 40 ملعبا آخر، و13 ملعبا بالعشب الطبيعي انتهت الأشغال ب12 منها، فيما تجري الأشغال بملعب آخر.