• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 30 أغسطس 2015 على الساعة 15:53

محاولة ابتزاز المغرب.. التسجيلات الصوتية للمحادثة بين إريك وكاثرين والمحامي المغربي

محاولة ابتزاز المغرب.. التسجيلات الصوتية للمحادثة بين إريك وكاثرين والمحامي المغربي

image

فرح الباز
نشرت الأسبوعبة الفرنسية “لوجورنال دو ديمونش” مضمون التسجيلات الصوتية للمحادثات التي دارت بين الصحافيين الفرنسيين إيريك لوران وكاثرين غراسيي، المتهمان بابتزاز المغرب.
وتضمنت إحدى التسجيلات محادثة جمعت بين محامي الطرف المغربي ولوران، طلب فيها هذا الأخير ثلاثة ملايين يورو. ويعود هذا التسجيل إلى تاريخ أول لقاء تم بين الطرفين في 11 غشت الجاري، في فندق رويال مونسو في باريس.
وأوضح المصدر ذاته أن هذه التسجيلات تمت بواسطة هاتف ذكي كان يحمله المحامي المغربي، المكلف بالتفاوض مع الصحافيين، في جيبه، وتضمن التسجيل الحوار التالي:
_ اريك لوران: أريد ثلاثة
– المحامي: ثلاثة ماذا؟ ثلاثة آلاف؟
– اريك لوران: لا ثلاثة ملايين
– المحامي: ثلاثة مليون درهم
– إريك لوران: لا، 3 مليون أورو
مباشرة بعد هذا اللقاء وضع محامي المغرب شكاية لدى النيابة العامة في باريس، يوم 20 غشت، والتي أمرت بفتح تحقيق في الموضوع، ليتم اللقاء الثاني تحت مراقبة الشرطة التي قامت بتسجيل وتصوير الاجتماع.
وخلال هذا اللقاء دار الحوار التالي بين كل من المحامي وإريك لوران في غياب غراسيي التي لم تحضر سوى الاجتماع الأخير.
_ المحامي: أنت والسيدة غراسيي، على استعداد للتخلي عن نشر هذا العمل، أو بشكل أعم للتخلي عن المعلومات الحساسة التي بحوزتكما، وأن تلتزما بنسيانها؟
– اريك لوران: بالتأكيد، تماما.
كما استفسر المحامي الصحافي اريك عن رأي شريكته غراسيي في الموضوع، وعن ما إذا كانت على علم بلقائهما، وأخبره اريك أنها على اطلاع بالتفاصيل الكاملة وعلى علم بمبلغ 3 ملايين أورو.
وأشارت المصادر نفسها إلى أنه خلال اللقاء الأخير بين الصحافيين والطرف المغربي، الذي كان يوم 26 غشت في فندق رافيل في باريس، عمد المحامي إلى ترك الصحافيين وذهب لإجراء اتصال مع موكله، في الوقت نفسه قام غراسيي بكتابة رسالة تلتزم فيها وإريك بأن “لا تكتب أي شيء عن ملك المغرب، في مقابل حصولهما على مبلغ مليوني أورو”، ثم بعد فترة وجيزة عاد المحامي وسلمهما مبلغ 40 أورو لكل منهما، قبل أن يتم اعتقالهما مباشرة بعد انتهاء اللقاء من أمام الفندق وهما متلبسين.