• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
السبت 26 نوفمبر 2022 على الساعة 20:42

مجموعة برلمانية أوروبية: الجزائر تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح سياسي

مجموعة برلمانية أوروبية: الجزائر تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح سياسي

تقدمت النائبة البرلمانية الإسبانية، سوزانا سوليس بيريز (عن المجموعة السياسية الليبرالية Renew)، بسؤال كتابي إلى المفوضية الأوروبية، ينتقد الجزائر فيما يتعلق باستخدام الجزائر لإمدادات الطاقة كسلاح سياسي.

واتهمت المجموعة البرلمانية، الجزائر، باستخدام امدادات الطاقة كسلاح سياسي، موضحة أنه “في ظل الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، فإن استخدام الجزائر لإمدادات الطاقة كسلاح سياسي له عواقب مباشرة على مواطني الاتحاد الأوروبي”.

وذكرت البرلمانية في سؤالها بأن خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي (MGE) يربط حقول الغاز الجزائرية عبر المغرب بشبكات الغاز الإسبانية والبرتغالية، وبلغت تكلفته 2.3 مليار يورو، وبدأ العمل به في عام 1996، قبل أن يتوقف عن العمل في أكتوبر 2021، مشيرة إلى أنه كان يزود إسبانيا والبرتغال، وكذلك المغرب، بالغاز الطبيعي.

وعقب الأزمة التي العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب في غشت 2021، تقول البرلمانية الإسبانية، قررت الجزائر عدم تجديد عقد تشغيل خط أنبوب الغاز المار من المغرب، لمدة 25 سنة.

هذا القرار، حسب البرلمانية الإسبانية، أدى إلى خفض كمية الغاز التي كانت أوروبا تستقبلها وساهم في زيادة أسعار الطاقة.

وسجلت المجموعة البرلمانية أن الجزائر بعد التصريحات الأخيرة للحكومة الإسبانية بشأن قضية الصحراء المغربية، عمدت إلى رفع أسعار إمدادات الغاز إلى إسبانيا عبر خط أنابيب ميدغاز.

هذه الزيادة في الأسعار، تبرز المتحدثة، أدت إلى عواقب مأساوية على سياسات الطاقة والاقتصاد غير المنتظم للحكومة الإسبانية وتداعياتها على الإسبان.

وتساءلت البرلمانية الإسبانية حول ما إذا “لازالت المفوضية تعتبر الجزائر شريكًا موثوقًا به عندما يتعلق الأمر بإمدادات الطاقة”.

وحذرت المجموعة البرلمانية، المفوضية الأوروبية، من وجود تواطؤ بين روسيا والجزائر، “وإمكانية أن تتصرف الجزائر بناءً على طلب روسيا للدفع من أجل تفاقم أزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي”.