• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 15 مارس 2022 على الساعة 15:35

ماكرون: الجزائر قنبلة موقوتة.. وذات يوم ستنفجر في وجوهنا!

ماكرون: الجزائر قنبلة موقوتة.. وذات يوم ستنفجر في وجوهنا!

يبدو أن سيناريو “زعزعة الاستقرار” في الجزائر، يعد من أحد السيناريوهات التي تثير مخاوف السلطات الفرنسية، وذلك حسب ما جاء تحقيق يكشف الجانب الخفي والسري للعلاقات بين الجزائر بفرنسا.

ونقل موقع “ألجيريا پارت” عن التحقيق الذي جاء بشكل مفصل في كتاب بعنوان Le Déclassement” Français, Quai d’Orsay, DGSE: Les secrets “d’une guerre d’influence stratégique لمؤلفيه الصحافي كريستيان شيسنو والصحافي جورج مالبرونو، والذي يتضمن تصريحات من مسؤولين دبلوماسيين فرنسيين سابقين، أن فرنسا تتخوف من السيناريو المذكور في الجارة الشرقية.

وجاء في التحقيق أن “الملف الجزائري يسبب صداعا للمسؤولين الفرنسيين حتى عند هرم الدولة” وكدليل على ذلك ما جاء في اجتماع عقد في قصر الإليزيه، قال فيه ماكرون أثناء النقاش إن “الجزائر تعد قنبلة موقوتة… وذات يوم ستنفجر في وجوهنا!””.

وأضاف التحقيق أنه بالنسبة لصناع القرار الفرنسيين، فإن الجزائر ليست مسألة بسيطة، لكن يجب أن يكونوا على دراية أفضل بواقع النظام الجزائري، وقبل كل شيء، معرفة أهمية الشتات الجزائري في فرنسا.

ويستدل التحقيق المذكور على ما جاء سابقا بكون “العديد من المسؤولين في الجزائر العاصمة درسوا في فرنسا، بداية برئيس الوزراء أمين بن عبد الرحمن”، إضافة إلى أسماء أخرى على رأس النظام الجزائري.