• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 05 أغسطس 2022 على الساعة 12:00

ماتوا فيها أكثر من 200 جزائري العام اللي فات.. لغز حرائق القبايل مستمر (صور)

ماتوا فيها أكثر من 200 جزائري العام اللي فات.. لغز حرائق القبايل مستمر (صور)

مضى عام على حصد حرائق الغابات التي اجتاحت منطقة القبايل، ولا سيما في ولايتي تيزي وزو وبجاية في الجزائر مئات الأرواح، إلا أن السلطات الجزائرية تصر إلى يومنا هذا على التستر وإخفاء حصيلة الفاجعة مخافة تعويض المتضررين منها.

وكشفت المنظمة الجزائرية غير الحكومية، “ريبوست إنترناشيونال”، في بلاغ نقلته الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية، “ألجيري بارت”، عن حصيلة الخسائر البشرية الفادحة التي تقدر بأكثر من 250 قتيلا، خلال حرائق الغابات الفوضوية، التي اجتاحت منطقة القبايل في شهر غشت من العام الماضي.

ولم تكشف السلطات الجزائرية قط بشكل علني أورسمي، عن أدنى تقرير مفصل ودقيق حول الأضرار وعدد ضحايا هذه الحرائق المدمرة التي نسبها النظام الجزائري العسكري، إلى جهات خارجية محاولا البحث عن شماعة لتعليق فشله الذريع في تدبير الأزمات.

ورغم تشكيل لجنة وطنية لتقييم وتعويض ضحايا حرائق الغابات، إلا أن عمل هذه الأخيرة صوري فقط، يؤكد البلاغ، ذلك أنها لم تكشف عن نتائج أنشطتها، ولم تنشر نهائيا أي وثيقة تُعلم الجزائريين بالأضرار البشرية والمادية الناجمة عن هذه الكوارث.

واعتبرت المنظمة، أن الغموض الهائل حول مدى الدمار الذي أحدثته حرائق الغابات مقصود، داعية إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد 7 غشت في ساحة الجمهورية ، وهي واحدة من أشهر الساحات العامة في العاصمة الفرنسية باريس.