• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 يونيو 2023 على الساعة 08:44

مؤشر ثقة المستثمرين.. المغرب في الطريق الصحيح

مؤشر ثقة المستثمرين.. المغرب في الطريق الصحيح

اعتبر مركز التجاري للأبحاث، في تقريره الفصلي الأخير “مركز التجاري للأبحاث – مؤشر الثقة”، أن مستوى ثقة المستثمرين في سوق الأسهم قد تحسن في شهر يونيو الجاري.

وشدد مركز الأبحاث على “التحسن الملحوظ في مستوى ثقة المستثمرين في سوق الأسهم خلال شهر يونيو 2023″، مشيرا إلى أن مؤشر ثقة المستثمرين في سوق الأسهم بلغ 57 نقطة، بارتفاع بواقع 24,5 نقطة مقارنة بالتقرير السابق.

وفي هذا السياق، وصف مركز التجاري للأبحاث التصور الذي يحمله المستثمرين تجاه سوق الأسهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بكونه “أكثر هدوء”.

وفي تحليل للنتائج حسب فئة المستثمرين، سجل مركز الأبحاث تحسنا عاما في مستوى الثقة تجاه الأسهم، مبرزا أن جميع فئات المستثمرين تجاوزت عتبة 50 نقطة لأول مرة منذ أكتوبر 2021.

وفي التفاصيل، سجل مؤشر المستثمرين الأجانب أقوى ارتفاع بزائد 31 نقطة ليصل إلى 62,3 نقطة، يليه مؤشر الفاعلين المرجعيين (زائد 30,8 نقطة إلى 58,9 نقطة)، ومؤشر المستثمرين المؤسساتيين وهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة المحلية (زائد 21,8 نقطة إلى 56,2 نقطة)، ثم مؤشر المستثمرين الأفراد (زائد 18,9 نقطة إلى 52,3 نقطة).

ومن حيث التوقعات، يتوقع 54 في المائة من المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع ارتفاع مؤشر “مازي” خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مقابل 12 في المائة فقط ضمن النسخة الماضية، ويتوقع 60 في المائة من المستثمرين تحسن أحجام التداول في البورصة خلال الفترة المذكورة مقابل 21 في المائة سابقا.

وعلاوة على ذلك، أبدى 54 في المائة من المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع استعدادهم لاستثمار حصة من “أموالهم” في سوق الأسهم (24 في المائة سابقا)، في حين يتوقع 31 في المائة من المستثمرين أن تحقق الشركات المدرجة في البورصة إنجازات نصف سنوية “عادية” برسم سنة 2023 (مقابل 18 في المائة).

وبخصوص تطور الظرفية الاقتصادية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أعرب 37 في المائة من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع عن ثقتهم بشأن تطور المناخ الاقتصادي العام مقابل 3 في المائة سابقا، بينما يعتبر 63 في المائة منهم أن السياق السياسي والاجتماعي “لن يكون له تأثير ملموس” على سوق الأسهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مقابل 44 في المائة سابقا.

من جهة أخرى، يعتبر 51 في المائة من المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع أن السياق الجيوسياسي لن يكون له “تأثير ملموس” على سوق الأسهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مقابل 15 في المائة سابقا، في حين يعتقد 46 في المائة من المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع أن السياق الدولي الراهن سيكون له تأثير سلبي على سوق الأسهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مقابل 76 في المائة خلال التقرير السابق.