• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 على الساعة 13:30

ليلى بنعلي: استثمرنا ملايير الدراهم لتدبير النفايات المنزلية.. وخدامين على المطارح العشوائية

ليلى بنعلي: استثمرنا ملايير الدراهم لتدبير النفايات المنزلية.. وخدامين على المطارح العشوائية

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، يوم أمس الاثنين (27 دجنبر)، إن الوزارة تعمل على إطلاق عدة برامج، تهم التأهيل البيئي والمحافظة على الثروات الطبيعية ومكافحة التلوث.

وأضافت الوزيرة أن البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية من بين البرامج التي تعمل الوزارة على إطلاقها، مؤكدة أن حجم الاستثمارات في هذا الإطار بلغ، عند نهاية سنة 2021، حوالي 21 مليار درهم، ساهمت منها الوزارة بثلاث ملايير درهم.

وتابعت بنعلي، في معرض ردها على سؤال شفوي حول “تدبير ومعالجة النفايات وفق المعايير الدولية” بمجلس النواب، أن مؤشرات تدبير قطاع النفايات “عرفت تطور مهم ولكن غير كافي وغير مناسب خصوصا في مجال المطارح العشوائية”.

وأكدت الوزيرة أن هناك مشاريع مبرمجة لسنة 2022، من بينها ضرورة اتباع 14 مطرح عشوائي، قائلة “عندنا دعم مالي ديال 14 مطرح عشوائي خاصنا نتبعوهم”.

يشار إلى أن البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية يهدف على الخصوص إلى الرفع من نسبة جمع النفايات بطريقة مهنية، وإنجاز مطارح مراقبة لصالح كل المراكز الحضرية، وإعادة تأهيل كل المطارح الغير المراقبة، وكذا إضفاء الطابع المهني على تدبير هذا القطاع لاسيما من خلال التدبير المفوض.