• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 على الساعة 16:00

لمواجهة تداعيات الجفاف.. مطالب ببناء طرق سيارة للماء في عدد من المناطق

لمواجهة تداعيات الجفاف.. مطالب ببناء طرق سيارة للماء في عدد من المناطق

أثار فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أهمية مشروع بناء طرق سيارة مائية كإجراء لمواجهة الإجهاد المائي وتداعيات الجفاف.
وتوجهت عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء، حول إمكانية الشروع في بناء طرق سيارة للماء بمناطق مختلفة بالمملكة.
وأبرزت النائبة البرلمانية أتركين، أن مشروع الربط المائي بين نهري سبو وأبي رقراق شكل تجسيدا حقيقيا لإرادة الحكومة في تنويع مصادر المياه لمواجهة تداعيات الجفاف، والإجهاد الذي تعاني منه مصادر المياه على محدوديتها.
وأكدت النائبة، أن هذا المشروع الحكومي الذي أنجز شطره الأول، في زمني قياسي، والذي روعي فيه احترام ضوابط بيئية، لأنه يمر عبر غابة المعمورة، والنتائج الفعلية الملموسة التي حققها.
واعتبرت البرلمانية، أن كل هذا يدفع إلى التساؤل حول مدى إمكانية نقل هذه التجربة، والاستفادة من دروسها في مناطق أخرى من المملكة، تتوفر على إمكانية للربط بين جهات مانحة، تتوفر على اكتفاء ذاتي، وجهة مستقبلة تعاني من خصاص في هذه المادة الحيوية.

وكانت وزارة التجهيز والماء قد أعلنت في نهاية غشت الماضي، وصول الأمتار الأولى المكعبة من مياه حوض سبو إلى حوض أبي رقراق ، بعد اكتمال ربط الحوضين المائيين بعشرات الكيلومترات من القنوات الفولاذية.

ويهدف هذا المشروع الضخم إلى تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي إلى حوض أبي رقراق من أجل تأمين تزويد محور الرباط الدار البيضاء بالماء الشروب، لساكنة تقدر بحوالي 12 مليون نسمة، وكذا تخفيف الضغط على سد المسيرة، بحسب بلاغ سابق للوزارة.

ويتكون هذا المشروع الذي تقدر كلفته الإجمالية بحوالي 6 مليار درهم من منشأة لأخذ الماء على مستوى سد المنع على واد سبو، و67 كلم من القنوات الفولاذية بقطر 3200 ملم، ومحطتين للضخ بصبيب 15 متر مكعب في الثانية، وحوض لإيصال الماء لحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله.