• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 أغسطس 2021 على الساعة 20:22

لمكافحة تزوير اختبارات كوفيد.. وزارة الصحة تعتمد إجراءات جديدة في المختبرات

لمكافحة تزوير اختبارات كوفيد.. وزارة الصحة تعتمد إجراءات جديدة في المختبرات

كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين (30 غشت)، أنها ستتخذ إجراءات جديدة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن فيروس كوفيد-19 على مستوى المختبرات.

وأبرزت الوزارة في بلاغ لها، بهذا الخصوص، أنها “تعبأت بمعية الأطراف المتدخلة، لتحقيق أكبر قدر من المصداقية للنتائج التي تقدمها المختبرات المغربية، وذلك لمواجهة مشاكل النتائج المتضاربة لاختبارات كوفيد-19 الناتجة عن أسباب مختلفة”.

هذا وأورد المصدر ذاته، أن “وزارة الصحة في الأيام الثلاثة القادمة، ستعتمد مجموعة من الإجراءات تتمثل في التحقق الصارم من الكواشف المستخدمة في التشخيص المختبري من خلال إخضاعها للتقييم من قبل مختبرات معينة؛ وكذا مراقبة أنشطة المختبرات من خلال زيارات مفاجئة وتقييم خارجي لجودة التحليل؛ إضافة إلى تحديد واعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها لتلبية طلب المسافرين إلى الخارج”.

وستفرض الوزارة، حسب البلاغ، على “جميع المختبرات استخدام منصة “المختبر الإلكتروني E-Labs” التابعة للوزارة فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات، كما سيكون على المسافرين إلى الخارج أن يستردوا نتائج اختبارات كوفيد-19 عن طريق تحميل وثيقة “الجواز الصحي” الذي سيكون متاحًا على بوابة www.liqahcorona.ma”.

ولضمان موثوقية وجودة نتائج شبكة مختبرات كوفيد -19 للمواطنين، أكدت الوزارة أنها “ستواصل نشر جميع الوسائل اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة، للحد من هذه الظاهرة التي تهدد الصحة العامة للمواطنين”.