• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 15 أغسطس 2023 على الساعة 19:00

للمرة الرابعة في ظرف 15 يوما فقط.. المازوط وليصانص غيتزادو!

للمرة الرابعة في ظرف 15 يوما فقط.. المازوط وليصانص غيتزادو!

للمرة الرابعة تواليا في ظرف 15 يوما، ستعرف أسعار المحروقات زيادة صاروخية جديدة، خلال منتصف ليلة اليوم الثلاثاء (15 غشت).

زيادة رابعة
وأفاد مصدر مطلع لموقع “كيفاش”، بأن أسعار الغازوال سترتفع بحوالي 0.45 سنتيما، إذ سيصبح ثمن اللتر الواحد 13.01 درهما بعدما كان 12.56، في حين سترتفع أسعار البنزين بحوالي 0.49 حيث ستصبح 14.99 بعدما كانت 14.50.

وتعد هذه الزيادة الرابعة من نوعها في ظرف 15 يوما، بعدما كانت أسعار المحروقات قد عرفت، يوم 2 من شهر غشت الجاري، ارتفاعا في أسعار الغازوال والبنزين، ويوم 9 غشت و، ارتفاعا في أسعار الغازوال.

تدمير القدرة الشرائية للمغاربة
ومن جهته، اعتبر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن تدمير القدرة الشرائية للمغاربة مستمر جراء حذف الدعم وتحرير أسعار المحروقات.

وأبرز اليماني، في تصريح توصل به موقع “كيفاش”، أنه “منذ مطلع شهر غشت وبشكل متزامن، رفع الموزعون من أسعار المحروقات”.

ونبه الفاعل النقابي، إلى أن المتتبعون يجمعون على أن ارتفاع أسعار المحروقات، كان السبب الرئيسي في التضخم الذي نغص الحياة على المغاربة، مشددا على ضرورة التدخل للحد من غلاء أسعار المحروقات، من خلال العودة لتسقيف أرباح الفاعلين في القطاع.

هذا وطالب اليماني، الحكومة بالتدخل من أجل التخفيض من الضرائب أو حذفها مع حمل المتهربين من الضريبة على أداء ما بذمتهم، داعيا إلى إحياء تكرير البترول بمصفاة شركة سامير والرفع من المخزونات الوطنية، وكذا تكسير جسور التفاهم والتوافق الضمني والصريح حول أسعار المحروقات وتفعيل الدور الزجري لمجلس المنافسة.

وشدد الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز كذلك على ضرورة وضع آليات لدعم أسعار المحروقات في حال قفزها فوق طاقة المستهلكين الكبار والصغار وخصوصا المهنيين في النقل.