• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 على الساعة 18:00

للمرة الثانية.. ميريام فارس تغني بالمغربية

للمرة الثانية.. ميريام فارس تغني بالمغربية

 

حنان الشادلي

إذا كان العديد من المغنيين والممثلين المغاربة يتنكرون للهجتهم المغربية، ما إن يصلوا إلى النجومية، فإن النجمة اللبنانية ميريام فارس قلبت الآية. كيفاش؟
بعد أدائها أغنية باللهجة المغربية، قررت ميريام أن تخوض التجربة للمرة الثانية، لكن هذه المرة بشكل أصعب، فقد سجلت النجمة اللبنانية مجموعة من أغاني ألبومها المقبل، وقد تضمن الألبوم الجديد أكثر من أغنية باللهجة المغربية. الأمر الذي لم يكن سهلا بالمرة، فقد صرحت ميريام فارس بأن اللهجة المغربية كانت أصعب لهجة غنت بها. وأضافت ميريام أن اللهجة المغربية أجهدتها، قبل أن تقول، في حوار صحفي، إنها حرصت من خلال هذا الألبوم على تقديم وجبة دسمة إلى جمهورها، من الأغنيات وباللهجات التي تحبها.
وقد حرصت ميريام على التغلب على اللهجة المغربية بعدة عوامل، منها الحفظ الجيد والحرص على تسجيل الأغنيات في وجود أصحابها من الشعراء والملحنين للتأكد من سلامة نطق الألفاظ ومخارج الحروف. والأهم، حسب تصريحات النجمة، أنها كانت حريصة خلال فترة التحضير للألبوم، على الاستماع إلى الشعراء المتعاونين معها والتحدث معهم بلهجاتهم كنوع من التدريب.
وعن غنائها بلهجات مختلفة قالت الفنانة الاستعراضية: “كلها كانت تجارب ناجحة وصعبة في نفس الوقت لذلك فكلها قريبة إلي، ولكن اللهجة المغربية كانت من أكثر اللهجات التي أجهدتني وسعدت كثيرا بنجاحي في الغناء بها لأنها من أصعب اللهجات على مستوى العالم العربي، ونجاحي في الغناء بها كان بالنسبة إلي بمثابة إنجاز افتخر به”. وأضافت: “عن تعاملي مع اللهجات كانت من أبرز الصعوبات التي واجهتها خلال هذا الألبوم خاصة اللهجة المغربية”.
من جهة أخرى سبق للمغني المغربي حاتم عمور أن أعلن أنه سيغني ديو مغربي مع ميريام، إلا أن ألبوم المغنية اللبنانية لا يتضمن أي ديو مع حاتم، الذي قرر بدوره أن يكتفي بإطلاق فيديو كليب لأغنية جديدة، مباشرة بعد رأس السنة.