• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 على الساعة 23:59

لفك عقدة دامت 36 سنة.. سيناريو التأهل يقلق المغاربة قبل مواجهة كندا

لفك عقدة دامت 36 سنة.. سيناريو التأهل يقلق المغاربة قبل مواجهة كندا

دخل المنتخب الوطني المغربي الجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2022 وهو مرشح فوق العادة للعبور لثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه.

ويمتلك المنتخب الوطني 4 نقاط يحتل بها المركز الثاني في المجموعة السادسة بمونديال قطر 2022، بفارق الأهداف خلف المتصدر كرواتيا، فيما تحتل بلجيكا المركز الثالث بـ3 نقاط، وكندا المركز الرابع بلا رصيد.

وفي حال نجح المنتخب الوطني في الفوز أو التعادل فإنه سيتأهل رسميا للدور التالي، وحتى إذا خسر مع فوز كرواتيا على بلجيكا.

وفي حال حدوث هذا فإن “أسود الأطلس” سيتمكنون من تجاوز عقدة الخروج من الدور الأول التي تواجههم منذ 36 سنة، عندما تأهلوا لثمن نهائي مونديال المكسيك 1986.

ومند التأهل لدور الـ16 في مونديال 1986، خرج المغاربة من الدور الأول في جميع مشاركاتهم التالية في كأس العالم أعوام 1994 و1998 و2018.

وفي سنة 1986 نجح المنتخب الوطني في تصدر المجموعة السادسة أيضاً، برصيد 4 نقاط من تعادلين سلبيين 0-0 مع إنجلترا وبولندا ثم فوز 3-1 على البرتغال، ليتأهل للمرة الوحيدة في تاريخه حتى الآن لثمن النهائي ويضرب موعدا ناريا مع ألمانيا وصيفة المجموعة الخامسة حينها.

وفي حال تصدر “أسود الأطلس” مجموعتهم في مونديال قطر 2022، فإنهم قد يجدون أنفسهم أمام السيناريو السابق ذاته، بمواجهة مع ألمانيا مثلما حدث في 1986. وفاز رفاق كارل هاينز رومينيجه وقتها 1-0 بهدف للوثر ماتيوس قبل دقيقتين من النهاية، ليتأهلوا إلى الدور ربع النهائي، ويودع المنتخب المغربي البطولة بعد أداء مشرف.

وإذا فازت ألمانيا على كوستاريكا وإسبانيا على اليابان، يوم الخميس المقبل، فإن الماكينات ستحتل وصافة مجموعتها خلف الماتادور، وتنتظر مواجهة مرتقبة مع الأسود حال تصدر مجموعتهم، في تكرار لسيناريو 86.

وسيأمل المنتخب الوطني وقتها في إنهاء عقدة ألمانيا للعرب في ثمن النهائي، بعد فوز الماكينات مرتين في هذا الدور على منتخبات عربية بداية بالمغرب في 1986، ثم الجزائر في 2014 بنتيجة 2-1.

وكالات