• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 مايو 2015 على الساعة 12:34

لغة التدريس.. الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يحتج على عزيمان

لغة التدريس.. الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يحتج على عزيمان

1427102843

فرح الباز
اعتبر الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية تصريحات عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، حول اللجوء إلى آلية التصويت بخصوص لغة التدريس، “تلاعبا” بالمؤسسة الدستورية، و”تهديدا خطيرا للأمن التربوي واللغوي للمغاربة، واستهزاء خطيرا بقيم المغاربة المجتمعية والدستورية”.
وعبر الائتلاف، في بيان له، عن رفضه لما اعتبره فرضا لمنطق “الأغلبية المقحمة” في ملفات التخطيط لمستقبل المغاربة الفكري والتربوي، “من أجل ترسيم إجرائي للفرنسية وفق الخطة التي بدأت مع تشكيل المجلس”، على أنها “خطة تتبلور في مشاريع وزارة التربية الوطنية التي تعمل في استقلال عن نقاشاته لفرض الباكالوريا الفرنسية أمرا واقعا”.
ووصف البيان تصريح عزيمان بـ”الانقلاب” على التوافق المتجلي في الدستور المصادق عليه، معتبرا التصريح “فرصة لفرض رؤية أحادية في قضايا تهم مصير أبناء المغاربة”، ومشيرا إلى أن المجلس مؤسسة دستورية استشارية لإبداء الرأي في قضايا التربية والتكوين.
وأضافت الهيأة أن عجز المجلس عن الوصول إلى “صيغة توافقية بين أعضائه يلغي دوره وينهي الحاجة إليه”، ما يستدعي “التفكير في تعويضه بخبراء حقيقيين يمكنهم التوافق العلمي بدل التجاذب الإيديولوجي حول قضايا منظومة التربية والتكوين”، معتبرة أن اللجوء إلى التصويت “يطرح إشكال الحكامة في تدبير ملف التشاور والتشارك”.