• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 فبراير 2024 على الساعة 16:00

لشكر لـ”كيفاش”: غنطرحو ملتمس الرقابة… والتغول هو اللي غيواجهنا

لشكر لـ”كيفاش”: غنطرحو ملتمس الرقابة… والتغول هو اللي غيواجهنا

علق ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على توجه الحزب بالبرلمان إلى تقديم ملتمس الرقابة ضد الحكومة بحلول الدورة التشريعية المقبلة.
واعتبر لشكر، في اتصال مع موقع “كيفاش”، أن ‘الحزب قرر التنسيق مع قوى المعارضة حيث تأكدت ضرورة اتخاذ مبادرات لن تقف عند ملتمس الرقابة ولا شك أنها ستكون مبادرات مشتركة بين كل أطراف المعارضة”.
وتابع الكاتب الأول لحزب “الوردة”، أنه “يلا الأغلبية تشبثت بالقضية العددية غادي تزيد تغول على تغول… ملتمس الرقابة القيمة ديالو أن اللي كيطرحو هو اللي كياخد الوقت الكافي أما يلا مرة أخرى غادي تعامل معنا هاد الأغلبية بالتمثيل النسبي غادي تقتل ملتمس الرقابة وأي دور للبرلمان على الحكومة”.
وشدد ادريس لشكر، أنه “دابا غادي نطرحو ملتمس الرقابة ولكن شكون اللي غيواجهك… ماشي الحكومة باش تجاوب لكن التغول هو اللي غيتكلف وهاد الشي يضر بالديمقراطية في بلادنا”.
وأكد المتحدث ذاته، أن “الحزب أعلن انخراطه في كل المبادرات التي تهدف إلى الإصلاح السياسي”، مشددا على أن “المعارضة قبل انطلاق الدورة الربيعية ستطرح عددا من المقترحات من ضمنها ملتمس الرقابة”.
وشدد القيادي الاشتراكي، أن “قرار المجلس الوطني للحزب بالتوجه إلى تقديم ملتمس الرقابة جاء بعد تحليل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد، وعدم تجاوب الحكومة مع طلبات المعارضة وما وقع من أحداث فيما يتعلق بالإصلاح السياسي وضرورة تخليق الحياة السياسية واللي كان فيها خطاب ملكي إلى المؤسسة البرلمانية تحت عنوان عريض هو مدونة السلوك والأخلاقيات”.

هذا وينص الدستور المغربي في فصليه 105 و106 على أن للبرلمان أن يعارض مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها بالتصويت على ملتمس للرقابة، حيث لا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل خمس الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.