• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 05 يونيو 2023 على الساعة 09:00

لخماري “مع الرمضاني”: كاين اللي كيبغي يدير الوصاية على المجتمع… وجايين أفلام أكثر من “كازانيغرا” (فيديو)

لخماري “مع الرمضاني”: كاين اللي كيبغي يدير الوصاية على المجتمع… وجايين أفلام أكثر من “كازانيغرا” (فيديو)

انتقد المخرج المغربي، نور الدين لخماري، ما وصفه بمحاولة البعض فرض الوصاية على المجتمع، مبرزا أن هناك سينمائيون مغاربة سيتجاوزون في تعاطيهم مع الواقع الجرأة في أفلام مثل “كازانيغرا” و”علي زاوا”.

وأوضح لخماري، خلال حلوله ضيفا مساء أمس الأحد (4 يونيو) على برنامج “مع الرمضاني” الذي تبثه القناة الثانية، أن “بعض الناس كيبغيو يلعبو دور المحافظ وكيبدا يعاير فالفنان لأنه لعب دور، كيدوي باسم الأخلاق والدين والمجتمع، وكياخد الوصاية على المجتمع فحالا شي واحد عطاه الساروت وكيقوليه انت اللي غدافع على المجتمع في حين المجتمع كيدافع على راسو بوحدو”.
وشدد المخرج نور الدين لخماري، على أن “الناس راه فاهمين كيشوفو الأفلام الأمريكية والفرنسية وما يمكنش حنا نبقاو ديما معقدين وجالسين فواحد الكرسي وكنديرو داك الشي غير حضي راسك”.

واعتبر لخماري، أنه “خاصنا نتحررو باش نوريو الواقع ديالنا اللي هو مر ويقدر يكون زوين أو قاصح… خاصنا نوريو للعالم أننا ماشي دراري صغار حنا مجتمع فحالنا فحال المجتمعات”، مؤكدا أن “الدول اللي متقدمة بزاف عندهم نفس المشاكل فايتينا غير بالخدمة والاحترام”.

وفي حديثه عن السينمائيين المغاربة الجدد، قال لخماري: “الشباب اللي عندنا ما عندهمش عقدة أوروبا غنصاوب فيلم باش نرضي الأوروبيين وإنما غنصايب فيلم على المجتمع ديالي كيف كنشوفو أنا وأفلام اللي غتخلق مشاكل وضجة ولكن من دابا عشر سنين غنعاودو ناقشوها غادي تبان لينا على قد الحال”.

وخلص لخماري، في السياق ذاته، مشددا “كيف دابا كيبان لينا علي زاوا وكازا نيغرا الأفلام اللي جايين دابا راه أكثر منهم ولكن كل نهار كنحلو باب باش نزيدو القدام”.