• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 على الساعة 21:30

لتمويل مشروع توسيع مطار ابن بطوطة.. جماعة طنجة ترصد مساهمة مالية قيمتها 13 مليون درهم

لتمويل مشروع توسيع مطار ابن بطوطة.. جماعة طنجة ترصد مساهمة مالية قيمتها 13 مليون درهم

خصصت جماعة طنجة مساهمة مالية بقيمة 13 مليون درهم، لتمويل إنجاز مشروع تطوير وتوسيع مطار ابن بطوطة بطنجة.

وبموجب الاتفاقية المتعددة الأطراف التي تم التصديق عليها خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي برسم شهر ماي 2024، فستتولى جماعة طنجة، مهمة إنجاز البنية التحتية الطرقية والربط متعدد الوسائط اللازم لربط المطار بمختلف المراكز ذات الأهمية بمدينة طنجة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع، الذي سيساهم في تمويله وإنجازه عدد من المتدخلين والشركاء المؤسساتيين، على مدى 48 شهرا، ما يفوق 2.28 مليار درهم.

ويشمل المشروع المزمع إنجازه على مساحة تناهز 199 هكتارا، إنشاء البنية التحتية الأساسية؛ التي تهم موقف للطائرات ومنحدرات التوصيل على مساحة تقارب 160 ألف متر مربع، وإنشاء وتوسيع سياج المطار بطول 6 كيلومترات.

كما سيتم في إطار هذا المشروع، إحداث صالة ركاب إجمالية على مساحة تقارب 55 ألف متر مربع، وإنشاء برج مراقبة جديد بتجهيزاته المصاحبة، إلى جانب تهيئة طريق جديدة مؤدية للمطار وموقف للسيارات بسعة تصل إلى 1400 سيارة.

ويهدف مشروع تطوير وتوسيع مطار ابن بطوطة، الذي من شأنه الإسهام في التنمية السياحية والاقتصادية لمدينة طنجة، إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من 1.2 مليون مسافر إلى 4.4 مليون مسافر سنويا، ليكون قادرا على استيعاب عدد الركاب وحركة المسافرين المتوقعة في أفق 2050، وذلك وفقا للمعايير المثلى المسطرة من طرف الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وفي ظل شروط السلامة والأمن المعمول بها في هذا المجال.