• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 07 نوفمبر 2021 على الساعة 10:00

“لاراثون” الإسبانية: النظام الجزائري فاقد للمصداقية وشريك غير موثوق لإسبانيا

“لاراثون” الإسبانية: النظام الجزائري فاقد للمصداقية وشريك غير موثوق لإسبانيا

و م ع

قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، إن حكومة بلدها وبعد قرار الجزائر وقف أنبوب الغاز المار من المغرب في اتجاه إسبانيا، ترهن مستقبلها الطاقي وتعاونها الاستراتيجي بـ “نظام لا يمكن التنبؤ بتصرفاته وفاقد لكل مصداقية”.

وأوضحت اليومية الإسبانية، في منشورها نهاية هذا الأسبوع، أنه “من المشروع التساؤل كيف يمكن لإسبانيا اليوم ربط مستقبلها بنظام لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، وفاقد لكل مصداقية في أعين الجزائريين أنفسهم”.

وترى الصحيفة، أن إسبانيا تراهن على “شريك غير موثوق، تقوض عدم القدرة على التنبؤ بتصرفاته واندفاعه التنافسية الاقتصادية لإسبانيا وتضعف القدرة الشرائية للإسبان”، داعية حكومة البلاد إلى إعادة التفكير في استراتيجيتها للشراكة مع النظام العسكري الجزائري الذي يضر بمصالح إسبانيا والإسبان.

وعبرت “لاراثون” عن أسفها لـ”رؤية إسبانيا تضع أمنها الطاقي في يد الجزائر، البلد الذي لا يفي بالتزاماته تجاه شركائه، على عكس المغرب، الذي يواصل تعزيز علاقات الشراكة القائمة مع إسبانيا”.

وبالمقابل ترى اليومية، أن الشراكة الإسبانية-المغربية أعطت نتائج إيجابية في مجالات حيوية من قبيل مكافحة الإرهاب، والتحكم في تدفقات الهجرة غير الشرعية والتعاون التجاري والاقتصادي، واصفة تساهل وسلبية وسائل الإعلام والحكومة الإسبانية في مواجهة سلوكات الجزائر بـ “الخطأ الاستراتيجي”.