• صوّراها في الرباط.. سعد لمجرد وحاتم عمور يزيحان الستار عن أغنيتهما “محبوبي” (فيديو)
  • آية كوزمير.. بطلة مغربية في التايكواندو تتأهل إلى المرحلة النهائية من مسابقة ملكة جمال الشابات في فرنسا (صور)
  • محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
عاجل
الإثنين 10 يونيو 2024 على الساعة 11:35

لأول مرة ترميز إلكتروني لأوراق الإمتحان.. نحو نصف مليون ممتحن في “الباك” و50 ألف مراقب

لأول مرة ترميز إلكتروني لأوراق الإمتحان.. نحو نصف مليون ممتحن في “الباك” و50 ألف مراقب

من عين عودة، أعطى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، اليوم الاثنين (10 يونيو)، انطلاقة امتحانات الباكالوريا من مركز الامتحان الثانوية التأهيلية ابن الرومي.

وستجرى اختبارات “الباك” هذه السنة في ظل عدد من المستجدات المتعلقة بتحصين مصداقية وموثوقية شهادة البكالوريا ومواصلة رقمنتها، بالإضافة إلى دعم آليات ضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية، يبلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز هذا الامتحان ما مجموعه 493.651 مترشحة ومترشحا، منهم 373.374 من المترشحين المتمدرسين و120.277 من المترشحين الأحرار. ويمثل التعليم المدرسي الخصوصي 13 بالمائة من مجموع المترشحين المتمدرسين، كما يتوزع مجموع المترشحين حسب الأقطاب والشعب بنسب تبلغ 64 بالمائة بالشعب العلمية والتقنية و 35 بالمائة بالشعب الأدبية والأصيلة و1 بالمائة بالشعب المهنية.

وحرصت الوزارة الوصية على تم توفير 1.833 مركز للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28.549، كما تمت تعبئة 49.000 مكلفا بالتمرير، و1.833 ملاحظا، و40.000 مصححا، بالإضافة لإعداد 765 موضوع بخصوص الدورتين العادية والاستدراكية، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة، وكذا إصدار المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا ووضع رهن إشارة المترشحين الصيغة الإلكترونية ل”دليل المترشحة والمترشح”، لتمكينهم من الاطلاع على الجوانب القانونية والتنظيمية وكل المستجدات برسم هذه الدورة.

وتجرى امتحانات البكالوريا هذه السنة في ظل عدد من المستجدات الهامة، حيث عملت الوزارة على مواصلة مجهودات رقمنة شهادة البكالوريا، وكذا تحديث الممارسات التنظيمية والعملية المرتبطة بتدبير الامتحانات، أبرزها، بلورة وتدبير منظومة متكاملة للنقل المؤمن لمواضيع امتحانات البكالوريا، بشكل يضمن التأمين الكامل لها، ويعفي الأكاديميات من التنقل من أجل تسلمها، واعتماد صيغة إلكترونية للترميز السري لأوراق التحرير الخاصة بالمترشحين للبكالوريا، مما سيساهم في تقليل احتمال وقوع أخطاء مادية في الترميز السري لأوراق التحرير الخاصة بالمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا، وبالتالي تعزيز مصداقية وموثوقية النتائج، وإدراج رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمترشح(ة) ضمن المعطيات المتضمنة في شهادة البكالوريا، حيث تندرج هذه الخطوة في إطار مواصلة إدماج التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في تدبير المنظومة التربوية، وتحسين الخدمات الإلكترونية لفائدة المترشحين.

وتتواصل الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بالنسبة لجميع الشعب إلى غاية 13 يونيو الجاري، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 10 و11و12 و13 يوليوز 2024، ومن المقرر الإعلان عن نتائج هذه الدورة يوم 26 يونيو 2024، على أن تعلن نتائج الدورة الاستدراكية يوم 19 يوليوز 2024.