• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 مارس 2024 على الساعة 17:00

قضية مضيان والمنصوري.. منظمة المرأة الاستقلالية تطالب بركة بـ”تدخل عاجل واتخاذ المتعين درءا للتأويلات”

قضية مضيان والمنصوري.. منظمة المرأة الاستقلالية تطالب بركة بـ”تدخل عاجل واتخاذ المتعين درءا للتأويلات”

عبرت منظمة المرأة الاستقلالية عن شجبها لمضمون التسجيل الصوتي المنسوب إلى نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الذي يتضمن “عبارات جارحة بل يعتبر مسا بسمعة وأخلاق المستشارة رفيعة المنصوري، مما يحمل في طياته الكثير من الإيحاءات الخادشة الصورة المرأة المغربية عامة والمرأة الاستقلالية خاصة”.

ودعت المنظمة، في بلاغ لها، الأمين العام للحزب، نزار بركة، للتداول مع أعضاء اللجنة التنفيذية “بشكل عاجل” لتدارس هذه القضية و”اتخاذ المتعين فيها درءا لكل تأويلات وتناسل للمشاكل”.

وجاء في البلاغ ذاته أن “منظمة المرأة الاستقلالية وإن كانت هيئة من هيئات حزب الاستقلال، بل تنظيم سياسي يعمل في أجهزة الحزب وحسب لوائحه الداخلية وينضبط لقراراته، فهي كذلك تترصد وضعية نساء الحزب وتدافع من أجل الاستحقاق وتشجيع التدافع الإيجابي المبني على الحضور القوي والعمل المتواصل من أجل بروفايلات سياسية متمرنة وكفئة وقادرة على رفع التحديات”.

وقالت المنظمة إنها حاولت “عدم التشويش على القضاء حين عرضت القضية عليها، إيمانا منها أن القضاء كفيل بإنصاف المتضرر وتصويب الخطأ ورفع الحيف عن المتضرر منهما دون شك. والقضاء هو وحده الضامن لشروط المحاكمة العادلة واحترام قرينة البراءة”.

كما عبرت عن شجبها لمضمون التسجيل الصوتي الذي يتم ترويجه عبر وسائل التواصل الإجتماعي الذي يؤكد أو ينفي صحته القضاء. معلنة تضامنها المطلق مع رفيعة المنصوري “لما تعرضت له من إساءة وتشهير”.

وأكدت المنظمة على موقفها الثابت “ضد أي عنف بمختلف صوره أو امتهان أو استغلال أو ابتزاز من أجل تبوأ المناصب والمسؤوليات السياسية أو الإدارية من أي جهة كانت”، مشددة على أن “ما بلغته النساء المغربيات من مستوى في تولي المناصب والمسؤوليات لا يمكن بأي حال إدراجه ضمن منطق الإكراميات والعطايا، بقدر ما يعكس جدارة واستحقاق المرأة المغربية”.

وعبرت المنظمة عن رفضها أن “تمس صورة الحزب وتهز بهذا الشكل غير المسبوق”، داعية الأمين العام إلى “وضع حد لأي ممارسة تمتهن كرامة النساء الاستقلاليات، وذلك من خلال إقرار المساواة الفعلية والمناصفة في الولوج إلى المسؤوليات الحزبية والسياسية ووضع مسار واضح للتدرج قبل الوصول إلى أية مسؤولية أو أي استحقاق”.

ودعت المنظمة المؤتمر الثامن عشر إلى البحث عن نموذج سياسي منصف للنساء مبني على تخليق الحياة السياسية التي باتت تعاني من الأزمات الأخلاقية بكل تجلياتها.

وتبهت منظمة المرأة الاستقلالية إلى “خطورة هذه الممارسات الشاذة التي يتم ترويجها والتركيز عليها من أجل ضرب مصداقية العمل السياسي النسائي على الخصوص”.

كما دعت مناضلاتها إلى “التعبئة من أجل الرد والتصدي لكل ما من شأنه خدش صورة المرأة الاستقلالية المناضلة”، معتبرة أن أول مدخل لهذا التصدي هو “المشاركة المكثفة في المؤتمرات الاقليمية للحزب من أجل الدفاع على حضورهن المستحق في مختلف الهياكل الحزبية واستحضار مصلحة الحزب كأولوية”.