• التفاعل مع صور وأنشطة جلالة الملك.. إجماع وطني على الشرعية الاجتماعية للملكية المغربية (فيديو)
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 على الساعة 13:09

في نداء عاجل إلى الأمم المتحدة.. حقوقيون يطالبون برفع الحصار عن مخيمات تندوف في الجزائر

في نداء عاجل إلى الأمم المتحدة.. حقوقيون يطالبون برفع الحصار عن مخيمات تندوف في الجزائر

وجه مدافعون عن حقوق الإنسان، على هامش أشغال الدورة الـ56 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، نداء عاجلا إلى الأمم المتحدة، لرفع الحصار عن مخيمات تندوف في الجزائر.

رفع الحصار

وطالب الحقوقيون الموقعون على العريضة التي يتوفر موقع “كيفاش” على نسخة منها، الأمم المتحدة إلى اتخاذ تدابير ملموسة وفورية لضمان وصول اللجان التقنية والإجراءات الخاصة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى هذه المخيمات.
وأدان النداء الحصار الذي تفرضه الدولة الجزائرية على المنطقة التي تقع فيها المخيمات، مما يحول دون قيام أي مراقبة مستقلة لحالة حقوق الإنسان؛ لافتا إلى أنه “حتى الزيارات القليلة التي زارت البلد المضيف مؤخرا، لم تتمكن من الولوج لمخيمات تندوف لتبقى المراقبة التي تحظى بها هذه المخيمات متقطعة أو جزئية في أحسن الأحوال، الشيء الذي يجعل من المستحيل الكشف عن مدى الانتهاكات المرتكبة بها”.

جرائم دون رقابة

وشدد النداء على أنه “بعيدا عن أعين الرقابة الدولية، تدير جبهة البوليساريو مخيمات تندوف في انتهاك سافر للقانون الدولي الذي يوكل تسيير مخيمات اللجوء للبلد المضيف؛ حيث تعيش ساكنة هذه المخيمات، منذ عقود، في ظروف محفوفة بالمخاطر للغاية، وتعتمد بشكل شبه كامل على المساعدات الإنسانية معزولة عن العالم الخارجي”.
وفي مواجهة هذا الوضع المقلق، حث المدافعون عن حقوق الإنسان الأمم المتحدة على “إرسال لجان تقنية لمراقبة الانتهاكات وتجدد العنف، ومطالبة الجزائر بتحمل مسؤولياتها كبلد مضيف، وضمان وصول الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة إلى المخيمات، وتعزيز شفافية العمليات الإنسانية، فضلا عن تعزيز الحلول الدائمة للتكفل باللاجئين”.

نداء للمجتمع الدولي

وأكد الموقعون على العريضة، على “ضرورة تشجيع التعاون الدولي لتقاسم المسؤولية عن استقبال اللاجئين وحمايتهم، من خلال دعم جهود مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والوكالات الإنسانية، وإرسال لجان تقنية إلى مخيمات تندوف لمراقبة الانتهاكات والتجاوزات الخطيرة التي تحدث هناك؛ خصوصا بعد إعلان جبهة البوليساريو العودة إلى السلاح، والتفشي الخطير للجريمة وانعدام الأمن بالمنطقة في تهديد مباشر للأمن والسلم ببلدان الجوار”.
هذا ودعا النداء المجتمع الدولي، إلى التحرك بشكل حاسم للتخفيف من معاناة ساكنة مخيمات تندوف بالجنوب الغربي للجزائر والسماح لهم بمستقبل أفضل يكفل الكرامة والحرية، مشددا على الحاجة الملحة إلى رفع الحصار وفتح المخيمات أمام المراقبة الدولية.