• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 يناير 2023 على الساعة 16:30

في مدينة الخميسات.. حكومة أخنوش تكشف عن الإجراءات المتخذة لتمكين اللغة الأمازيغية

في مدينة الخميسات.. حكومة أخنوش تكشف عن الإجراءات المتخذة لتمكين اللغة الأمازيغية

نوه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بمجهودات الحكومة على صعيد تكريس تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية كما نص عليها دستور 2011، وذلك انسجاما مع الرؤية الملكية الاستباقية.

وأوضح رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء، خلال حفل الإطلاق الرسمي لإجراءات المخطط المندمج لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مدينة الخميسات، أن الحكومة شرعت في تنزيل خارطة طريق تضم 25 إجراء، مرتبط بالإدارة والخدمات العمومية، والتعليم والعدل والثقافة، والإعلام السمعي البصري.

وأبرز أخنوش، أن الحكومة التي يرأسها قامت بتسخير أعوان استقبال لإرشاد وتوجيه المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية (تريفيت وتشلحيت وتمزيغت)، وتسهيل تواصلهم بالمحاكم ومؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، وكذا المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والتواصل والشباب. علاوة على توفير أعوان مكلفين بالتواصل الهاتفي باللغة الأمازيغية، موزعين على عدد من مراكز الاتصال التابعة لبعض القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية، والتي تشهد إقبالا كبيرا من طرف المرتفقين، في أفق تعميمه على جميع مراكز الاتصال.

وأضاف أن الحكومة باشرت “دعم الأنشطة الأمازيغية وكذا المعارض الفنية والمبادرات، التي من شأنها تثمين التراث المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية؛ ثم تعميم إدراج اللغة الأمازيغية داخل مقرات الإدارات وعلى لوحات التسمية والتشوير ووسائل النقل وكذا المواقع الإلكترونية”.

وجدد أخنوش، تأكيده عزم الحكومة على مواصلة الاجتهاد لتفعيل ورش الأمازيغية من خلال هذه الإجراءات، لافتا إلى أن الاعتراف بالأمازيغية لا يمكن أن يقتصر على الحقوق الثقافية واللغوية فقط، بل يجب أن يمتد ليشمل كذلك تدارك تأخر التنمية الاجتماعية والاقتصادية.