• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 على الساعة 16:06

في رسالة مفتوحة إلى أخنوش.. حزب “الكتاب” يهاجم سياسات الحكومة في مواجهة الغلاء

في رسالة مفتوحة إلى أخنوش.. حزب “الكتاب” يهاجم سياسات الحكومة في مواجهة الغلاء

حمزة الفضيل-صحافي متدرب
اعتبر حزب التقدم والاشتراكية، أن الحكومة ظلت “عاجزة عن مواجهة غلاء الأسعار وعن إيقاف تدهور مستوى معيشة الأسر المغربية”.

وفي رسالة مفتوحة وجهها إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، سجل حزب “الكتاب”: “انزلاقَ حواليْ 3.2 مليون مواطناً نحو دائرة الفقر والهشاشة”، وذلك على عكس التزام الحكومة بـ” دعم القدرة الشرائية للأسر المغربية وتوسيع دائرة الطبقة المتوسطة”.

وبخصوص الزيادة في الأجور التي أقرتها الحكومة مؤخرا، اعتبر الحزب ” أنها زياداتٌ لا تُساوي فارق التضخم وغلاء المعيشة، ناهيكم على أنها جاءت مقرونةً بمنطق المقايضة الذي يُـــثير تخوفاتٍ جدية حول الحقوق النقابية وحول كلفة إصلاح منظومة التقاعد على الأُجَــــرَاء”

واعتبرت الرسالة المفتوحة، التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، أن حصيلة الحكومة لنصف الولاية تتسم بـ”الفشل”، على عدة مستويات، بدءا بتجاهل الحكومة لواقع المشهد السياسي والديموقراطي والحقوقي، حيث اعتبر الحزب أن الحكومة لم تحقق ” أيَّ مُنجَز على هذا المستوى. وعجَزتْ عن اتخاذ أيِّ خطوة لاستعادة ثقة المغاربة في المؤسسات المنتخبة، بل أسهمتْ في مزيدٍ من تردِّي مكانة وصورةِ الأحزاب السياسية”

هذا ونبهت الرسالة إلى “ارتفاع معدلات البطالة إلى 13.7 في مارس 2024، مقارنة بـ12.3 في دجنبر 2021″، مشددة على أن “بلادُنا تراجعت في مؤشر إدراك الفساد في 2023 ب 3 مراكز إلى المرتبة 180/97 عالميا. وتراجَعَ مؤشرُ الحرية الاقتصادية إلى 56.8”.

وعلى مستويات اجتماعية أخرى، أشارت الرسالة إلى ما اعتبرته “فشلا في التعميم الفعلي والعادل لورش التغطية الصحية”، وكذا “العجز عن إعمال العدالة في الدعم الاجتماعي المباشر” ، بالإضافة إلى بعض التعثرات التي يعرفها برنامج دعم اقتناء السكن.

واختتم الحزب رسالته المفتوحة بمناشدة رئيس الحكومة بأخذ الملاحظات الواردة في الرسالة بـ”عين الاعتبار، وبأفق تغيير الاختيارات والمقاربات في اتجاه الإصلاح الحقيقي، ارتكازاً على ما حملته حصيلةُ حكومتكم من إيجابيات.