• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2019 على الساعة 14:00

في دورته الـ16.. منظمو مهرجان “تيميتار” يراهنون على استقطاب أزيد من مليون شخص

في دورته الـ16.. منظمو مهرجان “تيميتار” يراهنون على استقطاب أزيد من مليون شخص

عقدت جمعية “تيميتار”، أمس الثلاثاء (2 يوليوز)، اجتماع مجلس إدارتها وجمعها العام، برئاسة عبد الله غلام، وبحضور عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووالي جهة سوس ماسة درعة، أحمد الحاج ورئيس الجهة، إبراهيم حافيدي.

أكثر من مليون شخص
وذكر بلاغ للجمعية، توصل به موقع “كيفاش”، بأن هذا الاجتماع شكل “فرصة للتوقف عند النسخ 15 الماضية من مهرجان “تيميتار -علامات وثقافات”، الذي نجح على مر السنين في ترسيخ موقعه كواجهة حقيقية للفن الموسيقي التعددي”.

وأضاف البلاغ ذاته أن النسخة الـ16 من هذا الحدث ستنظم في أكادير تحت رعاية الملك محمد السادس، في الفترة من 3 إلى 6 يوليوز الجاري، حيث من المتوقع أن يشارك أكثر من مليون شخص في أمسيات غنية تحتفل بالأغنية الأمازيغية وثقافات العالم.

أفضل 3 مهرجانات في المغرب
وأشار بلاغ الجمعية إلى أن “النجاح المتميز لهذا المهرجان يضعه اليوم ضمن أفضل 3 مهرجانات في المغرب. وعلى المستوى الدولي، تم ترشيح تيميتار من قبل مجلة سونجلاينز للأسفار، ضمن أفضل 25 مهرجانًا عالميًا. هذا الإشعاع الدولي يشهد على النضج والدور الكبير الذي يلعبه المهرجان كسفير لقيم الانفتاح على الثقافة”.

كما يعتبر “تيميتار”، حسب المصدر ذاته، “منصة مكرسة للتحاور بين الفنانين الأمازيغ والموسيقيين من مختلف الآفاق”، كما “أسس هذا المهرجان وفقًا لرؤية المشاركة والإنسانية، وله الفضل في الدينامية الثقافية والفنية الكبيرة في المنطقة، حيث ألهم نجاحه العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية التي يقودها اليوم تيميتار في تافراوت وتزنيت و تارودانت”.

الفنانون الأمازيغ يحتفون بفناني العالم
ويجدد المهرجان وعوده ببرامج محلية ودولية غنية ومتنوعة، ومن بين الفنانين المغاربة الذين سيحيون هذه النسخة نجاة اعتابو، منة عيشاتا، الرايسة فاطمة تيحيحيت، حاتم عمور، سكينة فحسي، رقية دمسيرية، سفيان سعيدي ومزادة غيست غيريس، زكريا غفولي، فانتوم، بيتويناتنا، فناير، سعيد مسكر، لحسن أنير، أحمد أماينو، رضا طلياني، وريباب فيزيون.

كما سيعرف المهرجان مشاركة فنانين ومجموعات عالمية مشهورة، من بينهم أوجينيو بيناتو (إيطاليا)، وفايا يونان (سوريا)، وشحادة براذرز (لبنان)، وإسماعيل لو (السنغال)، وأولغا سيربا (إسبانيا)، وتيناريوين (مالي)، وفينديكا (إثيوبيا)، وأوريجينال ويلفيت أندرسون (جامايكا)، شيفا غانتيفا (بلجيكا / كولومبيا).

على هامش المهرجان

ويهدف المهرجان، حسب بلاغ الجهة المنظمة، إلى “إثراء الحياة الثقافية من خلال تشجيع العديد من الفنانين، كما يعمل المهرجان أيضًا على تقدير المواهب الشابة ويشجع على الإبداع الموسيقى المعاصر من خلال إنتاج ألبوم سنويًا”.

وعلى هامش “تيميتار”، تم التحضير لبرنامج مواز يضم سلسلة من الأنشطة الثقافية، بما في ذلك ندوة حول الروايس بسوس تحت عنوان “التراث غير المادي الأمازيغي للحماية والنقل”، وورشات عمل للإبداع الموسيقي بالشراكة مع مؤسسة علي زاوا، والعرض التقديمي لكتاب “أكادير، رحلة حب”، ودعم الإنتاج لألبوم “أسايس” لمجموعة وصفي باند، وعقد النسخة الخامسة عشرة من الجامعة الصيفية في أكادير.