• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2019 على الساعة 16:00

فيديو التمساح مشوي دار حالة.. شيخ سعودي يحرم أكله!

فيديو التمساح مشوي دار حالة.. شيخ سعودي يحرم أكله! 

بعد تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه مجموعة من الأشخاص العرب، اصطادوا تمساحًا، وقاموا بشوائه، أثيرت العديد من التساؤلات حول الحكم الشرعي من تناول لحم التمساح، خاصة لعدم وجود نص شرعي مباشر يحرم أكله.

وفي سياق مرتبط، قال ‏‫الشيخ السعودي سعد الخثلان، عضو هيئة كبار العلماء سابقًا، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية،  إن “القول الراجح أن التمساح يحرم أكله”، مشيرًا إلى اختلاف العلماء في حكم أكله.
وأضاف الخثلان، عبر فيديو نشره في حسابه على تويتر، أمس الثلاثاء (20 غشت)، أن العلماء اختلفوا في حكم أكل التمساح، فمنهم من ذهب إلى حل أكله، وقالوا إنه حيوان بحري، لكنه أرجح “القول الثاني أنه يحرم أكله، وهو مذهب الشافعية والحنابلة، وذلك لأن له نابًا، فهو من الحيوانات المفترسة له ناب يفترس به الإنسان والحيوان”.
ورد الدكتور الخثلان، في نفس الفيديو، على أن من يقول بجواز أكله معللاً بأنه حيوان بحري أن “هذا قول غير صحيح، فهو من الحيوانات البرمائية، وليس من الحيوانات البحرية”، مؤكدا أن القول الراجح أن التمساح محرم، ويحرم أكله.

ومن جهة أخرى، نشرت قناة “يورونيوز”، على موقعها الرسمي، قبل سنتين، تقريرا حول لحم التمساح، وأن التايلنديين صاروا يأكلون لحم التمساح بكثرة في السنوات الأخيرة، ويقدمونه للسياح، نظرا لطعم لحم التماسيح، وإضافة إلى الفوائد الصحية من أكل لحمها ومشتقاتها.
وحسب التقرير ذاته، فإن العلماء يدعون أن دم التمساح يدعم مستوى السكر في دم الإنسان ويساعد المسنين على التخلص من مرض الأنيميا.