• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 11 أغسطس 2015 على الساعة 16:50

فلكيا.. الأربعاء 23 شتنبر أول أيام عيد الأضحى

فلكيا.. الأربعاء 23 شتنبر أول أيام عيد الأضحى

photo1697-500x375

كيفاش
أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن وقفة عرفات ستوافق بالحساب الفلكي، يوم الثلاثاء 22 شتنبر الموافق لغرة شهر ذي الحجة يوم الاثنين 14 شتنبر، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الأضحى يوم 23 شتنبر.
وتشير الحسابات الفلكية إلى أن أول شهر ذي القعدة لعام 1436 هجرية، سيوافق يوم الأحد المقبل (16 غشت)، وسيكون الشهر 29 يوما.
وأوضح أبو العلا محمد، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهلال في يولد الساعة الرابعة والدقيقة 53 عصرا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم الجمعة المقبل (14 غشت)، الموافق ليوم الرؤية الشرعية، وأن القمر سيغرب قبل غروب الشمس بـ 14 دقيقة في القاهرة في يوم الرؤية، وفي مكة المكرمة يغرب قبل غروب الشمس بـ 13 دقيقة، وفي باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية يغرب قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين 4 – 19 دقيقة”.
وأضاف أن هذا الأمر يجعل رؤية الهلال مستحيلة “خاصة أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند شمس ذلك اليوم فى كل من سلطنة عمان، وباكستان، وماليزيا، واندونيسيا، وبذلك يكون يوم السبت المقبل (15 غشت) هو المتمم لشهر شوال الحالي وتكون غرة شهر ذو القعدة اليوم التالي (الأحد 16 غشت)”.