• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 14 سبتمبر 2015 على الساعة 17:22

فقد الحكومة والنقابة والعمادة والجهة.. شباط يرفع شعار الأرض المحروقة؟

فقد الحكومة والنقابة والعمادة والجهة.. شباط يرفع شعار الأرض المحروقة؟

chabat_map

علي أوحافي

رغم أن ما تسرب، ابتداء من منتصف الليلة الماضية، حول توجه اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال نحو “فك الارتباط” بتحالف المعارضة، مقابل إشهار ورقة “الإغاضة” بـ”مساندة نقدية” لحكومة عبد الإله ابن كيران، (رغم أن ما تسرب) نظر إليه الكثيرون بكثير من الريبة، مع تصنيفه في باب “المناورات الشباطية” لا أكثر، إلا أن توالي “التسريبات”، المنسوبة إلى “مصادر”، وبعد ذلك خروج أسماء قيادية في حزب الميزان بتصريحات تؤكد ما تسرّب، جعل الكثيرين، أيضا، يتوقعون أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، سيرفع شعار “الأرض المحروقة”، كما عُهد فيه متى شعر بـ”الخطر”.
لم يجتمع حميد شباط، في لقاء اللجنة التنفيذية، مساء أمس الأحد (13 شتنبر)، بغير خمسة أعضاء، والاجتماع لم يتقرر، أو على الأقل لم يخبر به بعض القياديين الاستقلاليين، إلا قبل وقت قصير من موعد انعقاده.
لماذا كل هذا؟ الجواب، على لسان أكثر من استقلالي، هو أن شباط فقد عمودية فاس، وحتى حين تمنى أن يعود أكثر قوة، من خلال رئاسة الجهة، لم يتمكن من ذلك. وحين ينضاف هذا إلى كونه فقد الحكومة، وفقد النقابة، وصار في وضع حرج داخل حزبه بسبب “وعد الاستقالة”، فإنه “سعى إلى قلب الموازين، فلم يجد من وسيلة لتجاوز أمر الاستقالة غير اللعب بورقة البيجيدي”.